دعت حركة مقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات الاقتصادية والأكاديمية "BDS Maroc" إلى إلغاء اتفاقيات التطبيع الأكاديمي بين الجامعات المغربية، وجامعات كيان الاحتلال "الإسرائيلي" وأكدت أنّ الحركة الطلابية المغربية في صلب الحراك الطلابي العالمي المساند للحق الفلسطيني، والمستنكر للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، التي تستهدف بشكل مباشر المنظومة الأكاديمية والتعليمية والطبية.

حركة المقاطعة أكدت أن الجامعات المغربية، مثل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وجامعة عبد المالك السعدي ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، تشكل جزءاً فعّالًا من الحراك الطلابي العالمي ضد التطبيع، مطالبة بإلغاء الاتفاقيات مع شركات "إسرائيلية" وأخرى فرنسية تساند الاحتلال.

وأوضحت الحركة، أنّ أكثر من 1300 طالب وطالبة وأكاديمي من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وقعوا على رسالة وجّهت إلى الإدارة، تدعو للتخلي عن الاتفاقيات التي تربط الجامعة بشركات "إسرائيلية"، في خطوة تؤكد رفض الشراكة مع الكيان الصهيوني في ظل الظروف الراهنة.

وجاء في بيان الحركة: "في 100 يوم الأولى فقط تعمد جيش الاحتلال استهداف جامعات غزة ومعاهدها وتدميرها كليًّاً أو جزئيّاً، واستهدف وأصاب وقتل الأكاديميين والأكاديميات والطلبة والطالبات، ودمر المختبرات الطبية والهندسية وقاعات المحاكم التدريبية وقاعات الفكر والمكتبات ودور النشر والمراكز الثقافية والمتاحف والمقتنيات النادرة من الكتب وقطع فنية وسواها".

وأدانت الحركة، أي تعاون بين الحقل الأكاديمي المغربي ودولة الاحتلال الصهيوني، وكل الاتفاقيات المشتركة، ودعت لإيقافها من برامج التبادل الطلابي والأكاديمي، أو أية مشاركات في مسابقات ومحافل تدريسية، واعتبرت الحركة، أنّ الإصرار على الحفاظ عليها تطبيعاً مع جيش الاحتلال وقتل العلم في فلسطين.

وحيّت الحركة نضال طالبات وطلبة وخريجات وخريجي جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وكافة المبادرات الفنية التي تقودها الطلبة والأساتذة في الجامعات المغربية، الرامية إلى مقاطعة التعاون الأكاديمي مع الاحتلال.

وأكدت الحركة مساعيها، على تكثيف ضغط الطلبة والأكاديميين المناهضين للتواطؤ مع جامعات الاحتلال، بهدف إنهاء جميع العلاقات بين الجامعات المغربية والمؤسسات الأكاديمية الصهيونية الخادمة لجيش الاحتلال، وإسقاط اتفاقية التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية ووزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا لدولة الاحتلال الصهيوني.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد