قررت حكومة تايلاند منح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تبرعاً بمبلغ خمسين ألف دولار يضاف إلى تبرع سابق بلغت قيمته ثمانين ألف دولار في أكتوبر / تشرين الماضي استجابة لنداء الوكالة العاجل الذي أطلقته من أجل الإيفاء باحتياجات الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة.

وتلقى مكتب شؤون وكالة "أونروا" في المملكة الأردنية بلاغاً من سفير تايلاند لدى الأردن "سوبارك برونجثورا"، بقرار حكومة تايلند بالتبرع، والذي لاقى ترحيباً أممياً.

وأشادت الوكالة الأممية بالدعم المالي الممنوح من الحكومة التايلاندية، والذي يأتي استجابة للوضع الإنساني السيء الذي يعانيه سكان قطاع غزة في ظل الحرب "الإسرائيلية" التي يعشيها منذ 9 أشهر، في حين أثنت تايلاند، على لسان سفيرها لدى الأردن، بوكالة"أونروا" لجهودها المتفانية في قيادة القضية الإنسانية في قطاع غزة وخارجه.

وناشدت المجتمع الدولي وكافة أصحاب المصلحة من أجل استئناف التمويل ومواصلة الدعم الفعال لوكالة "أونروا".

اقرأ/ي أيضاً  خبراء يخفضون سقف توقعاتهم حول حصول "أونروا" على التمويل المطلوب

وتعاني وكالة "أونروا" من عجز في الميزانية البرامجية وقيمتها 880 مليون دولار، حيث لم يتم توفير سوى 56% من المبلغ فقط، في حين تطلب الوكالة 1.2 مليار دولار ضمن برنامج الطوارئ من أجل الاستجابة الإنسانية في قطاع غزة في ظل الحرب.

 وحتى اللحظة لم يتم توفير سوى 17% فقط، وحتى المبلغ المطلوب لميزانية الطوارئ المتعلقة بسوريا ولبنان والأردن لم يتوفر منه سوى 15% في ظل تحديات جمة تقف أمام الإيفاء بهذه المبالغ من قبل المانحين.

ومن جهتها علقت "أونروا" على تمويل تايلاند بالقول:" إن مساهمتهم التمويلية الأساسية، وفي الوقت المناسب تسمح للأونروا بتقديم الخدمات الحيوية في الأشهر المقبلة للاجئين الفلسطينيين المتضررين".

وأضافت: "نحن ممتنون لمساهمة تايلاند في هذا الوقت الحرج، استجابة للوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة. وسوف تتيح لنا هذه المساعدات شراء المياه والغذاء والإمدادات الطبية التي يحتاجها السكان في قطاع غزة بشكل عاجل.

وجددت "أونروا" دعوتها لجميع الأطراف إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، لا سيما فيما يتعلق بالوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين واللاجئين والعاملين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة والمرافق والأصول الإنسانية.

وتشهد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم مؤتمر إعلان التعهدات المالية  لدعم وكالة "أونروا" بمشاركة أممية واسعة في ظل أزمة مالية خانقة تعصف بها، وهجمة "إسرائيلية" شرسة تتصاعد ضدها، ومساعي "إسرائيلية" وسم موظفيها بما يسمى "الإرهاب" بالإضافة إلى استهداف مقراتها في قطاع غزة والقدس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد