هدم ومصادرة أراضي في الضفة الغربية

الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً.. ويعتدي على مدينة جنين بالضفة الغربية

الأربعاء 17 يوليو 2024

نفذ جيش الاحتلال "الإسرائيلي" عدة عمليات عدائية طالت مناطق في الضفة الغربية المحتلّة، اليوم الأربعاء 17 تموز/ يوليو، شملت اقتحام مدينة جنين، فيما نفذت سلطات الاحتلال في القدس ورام الله عمليات هدم واستيلاء على أراضٍ فلسطينية، بالتوازي مع حملة اعتقالات واسعة في مختلف المناطق طالت نحو 15 فلسطينياً.

في جنين شمال الضفة الغربية، حاصرت قوات "إسرائيلية" خاصة "مستعربون" فجر اليوم الأربعاء، منزلاً في مدينة جنين، واعتقلت ثلاثة فلسطينيين، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة مع المقاومين في المنطقة.

وأفادت مصادر محلية أن القوات الخاصة حاصرت منزل الفلسطيني عزيز الشلبي، في الحي الشرقي بالمدينة في طلعة الدبوس، بعد أن تسللت في شاحنة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب خليل أبو جمهور.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية باتجاه مدينة جنين، خاصة باتجاه الحي الشرقي وحي المراح، ونشرت القناصة على أسطح عدد من البنايات، وأطلقت النار صوب عدة مركبات، وسط مواجهات عنيفة. وعقب محاصرة المنازل لمدة ساعتين، اعتقلت قوات الاحتلال الشباب نور الدين عزيز الشلبي وأسامة محمود الكامل.

لحظة تسلل قوة خاصة تابعة لجيش الاحتلال لحارة الدبوس في مدينة جنين، فجر اليوم

وفي القدس المحتلة، شرعت طواقم الهدم التابعة لبلدية الاحتلال "الإسرائيلي" منذ صباح اليوم الأربعاء، بهدم بناية مكونة من أربعة طوابق تعود إلى عائلة جابر في حي وادي الجوز.

 وأوضح شادي جابر، من أبناء العائلة، أن ثلاثة طوابق من تلك البناية مأهولة بنحو 20 شخصاً، فيما الرابع قيد الإنشاء، فيما زعمت بلدية الاحتلال أن الهدم جاء بداعي عدم الترخيص.

وأشار جابر إلى أن أمر الهدم كان بالأصل يستهدف شقة في المبنى المذكور، كانت بلدية الاحتلال فرضت عليها غرامة مالية بقيمة 72 ألف شيكل (نحو 20 ألف دولار) تم دفعها بالكامل، إلا أن العائلة فوجئت اليوم بهدم كامل البناية.

وأكد جابر أن جهود العائلة للحصول على ترخيص بناء مستمرة منذ خمسة وثلاثين عاماً، بلا جدوى، وتقع البناية في منطقة حيوية تتاخم البلدة القديمة في القدس، وتتوسط حي واد الجوز وحي الصوانة بالقرب من سوق الحسبة، فيما بلدية الاحتلال وسلطة الآثار والسياحة "الإسرائيلية" على إقامة مسارات سياحية للمستوطنين هناك.

وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة قلقيلية، وداهمت منزل عائلة أبو هنية، وشرعت بأخذ قياسات منزلها، مهددة باغتيال نجلها إذا لم يسلم نفسه، فيما اعتقلت والدة المطلوب معاوية رياشي من بلدة عزون، شرق قلقيلية، للضغط عليه لتسليم نفسه.

وفي رام الله، أفادت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إن الجيش "الإسرائيلي" صادر 441 دونماً من أراضي الفلسطينيين في قرى شبتين ودير عمار ودير قديس، غرب رام الله.

وأوضحت أن هذه المصادرة تهدف إلى "إحكام السيطرة على مجمل الأراضي التي تحيط بمستعمرتي نيلي ونعالي المقامتين على أراضي المواطنين". وأضافت أن "المساحة المستهدفة تشكل مجموعة من القطع التي تحيط بالمستوطنتين، وتستكمل ما قامت دولة الاحتلال بالاستيلاء عليه في السنوات الماضية".

يأتي ذلك، بالتوازي مع حملة اعتقالات منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء طالت 15 فلسطينياً على الأقل من الضفة بينهم ثلاث سيدات، بالإضافة إلى طفل وأسرى سابقين. وتوزعت عمليات الاعتقال على محافظات الخليل، جنين، أريحا، بيت لحم، وسلفيت، حسبما أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

وأشارت الهيئة إلى أنّ قوات  الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، يرافقها اعتداءات بالضرب المبرح وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير في منازل الفلسطينيين.

ولفتت الهيئة إلى أن حصيلة الاعتقالات بلغت أكثر من 9700 حالة منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، وتشمل هذه الحصيلة من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد