"أونروا": 6 عينات لشلل الأطفال تم اكتشافها في قطاع غزة

الجمعة 26 يوليو 2024
خيام للنازحين بجانب تدفق مياه الصرف الصحي في دير البلح
خيام للنازحين بجانب تدفق مياه الصرف الصحي في دير البلح

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" "فيليب لازاريني"، اليوم الجمعة 26 تموز/ يوليو: إنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية تم رصد ست عينات لشلل الأطفال من النوع الثاني في أجزاء من قطاع غزة، ولم يتم اكتشاف أي حالة شلل حتى الآن.

وعبّر "لازرايني" في منشور عبر حسابه في منصة (X) أن هذا تطور خطير آخر في رحلة البؤس التي لا تنتهي، مشيراً إلى أن مرض شلل الأطفال يظهر بسبب النظام الصحي المتداعي، ونقص المياه النظيفة ومواد النظافة، واكتظاظ الملاجئ وسوء الصرف الصحي.

وأضاف: "مع الحرب، انخفض التطعيم بين الأطفال من مستويات شبه عالمية إلى ما يزيد قليلاً عن 85% لأن الناس كانوا يتنقلون باستمرار، ويهربون من مناطق القتال، بحثاً عن الأمان"، لافتاً إلى أنه يمكن السيطرة على انتشار مرض شلل الأطفال في قطاع غزة وخارجها من خلال حملات التطعيم للوصول إلى كل طفل أينما كان.

وشدد على ضرورة وقف إطلاق النار من أجل تسهيل دخول اللقاحات للسيطرة على مرض شلل الأطفال والأمراض الأخرى.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعربت عن قلقها مؤخراً إثر احتمال تفشي مرض شلل الأطفال على نطاق واسع في قطاع غزة بعد اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي.

وقال الدكتور رئيس فريق الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة " أياديل ساباربيكوف" خلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة: "أنا قلق للغاية بشأن احتمال تفشي مرض شلل الأطفال في غزة".

وشدد "ساباربيكوف" على أنه لا يشعر بالقلق فقط من تفشي مرض شلل الأطفال، بل أيضًا من تفشي الأمراض المعدية المختلفة التي قد تحدث في غزة.

ولم يتم تأكيد أي حالات إصابة بشرية حتى اليوم منذ العثور على آثار لفيروس شلل الأطفال في العينات البيئية التي تم جمعها من مياه الصرف الصحي في غزة، حسب المصدر نفسه.

اقرأ/ي أيضاً: فيروس مسبب لشلل الأطفال في مياه الصرف الصحي بقطاع غزة

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد