دعا اتحاد لجان حق العودة الفلسطينية (حق) في مخيم برج البراجنة جنوب بيروت، في بيان صادر عنه اليوم الاثنين 5 آب/ أغسطس، المسؤولين المحليين في المخيم، سواء فريق تحسين المخيم أو اللجان الشعبية إلى الوقوف أمام واقع المشاريع المنفذة وتحمل مسؤولياتهم، عبر نظام حوكمة للحفاظ على المشاريع.

وقال البيان: إن وكالة "أونروا" نفذت مشاريع إعادة تأهيل لمحطات التحويل وشبكات المياه والكهرباء في بعض أحياء مخيم برج البراجنة، بتمويل من بنك التنمية الألماني (KFW)، وذلك في إطار الاستجابة للاحتياجات الملحة لسكان المخيم.

وأضاف البيان: إنّه رغم هذه الجهود، برزت تحديات تعوق الاستفادة من هذه المشاريع واستمراريتها.

وحول المطلوب، أوّضح (حق) أن غياب نظام الحوكمة للمحافظة على المنجزات وحمايتها من التعديات من قبل السكان أو مزودي الخدمات تسبب بأضرار كبيرة تهدد سلامة المشاريع واستمرار دعمها.

وأشار إلى أن حي حيفا، الذي شهد إعادة تأهيل شبكات الماء والكهرباء في المناطق (H3) و(H4)، لا يزال يعاني من التعديات على نظام العمل.

وتابع البيان: أن الاستجرار غير المشروع والتحميل الزائد على كابلات التغذية المهترئة بكثرة الوصلات وعلى مستوى منخفض، كما هو الحال في زقاق السلعوس الكثيف الحركة، يهدد سلامة المارة بخطر الموت صعقًا، مشيراً إلى أنه رغم نشوب حرائق في عدة مرات سابقة، إلا أن المعالجات بقيت قاصرة.

شدد (حق) على ضرورة أن يقوم فريق تحسين المخيم وكافة أطره واللجان الشعبية إلى الوقوف أمام واقع المشاريع المنفذة وحمايتها من التعديات، وفرض نظام حوكمة يحافظ على المشاريع والخدمات المقدمة ويضمن سلامة الناس وحقوقها.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد