خرج الآلاف من الأردنيين، ليلة أمس الجمعة 9 آب/ أغسطس، في مظاهرة ليلية حاشدة في العاصمة الأردنية عمان، تضامناً مع قطاع غزة وتنديداً باغتيال الاحتلال "الإسرائيلي" لقادة المقاومة الفلسطينية.

انطلق المتظاهرون بعد صلاة المغرب من أمام المسجد الحسيني بمنطقة وسط البلد في العاصمة عمان، تحت شعار "اغتيال قادة المقاومة وقود معركة التحرير"، وجاءت المسيرة بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن.

وأكد المشاركون دعمهم لفصائل المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مشيدين باختيار يحيى السنوار رئيسا لحركة حماس خلفاً للشهيد القائد إسماعيل هنية.

وتخلل التظاهرة هتافات رددها المشاركون مثل"الأردن وفلسطين شعب واحد مش شعبين" و" معك بنمشي يا سنوار.. الك الكلمة والقرار" و " علّي الصوت من عمان.. احنا جزء من الطوفان".

وشهدت التظاهرة التضامنية رفع الأردنيين صوراً لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس السابق إسماعيل هنية، كتب عليها "نلبي نداء القائد الشهيد"، وأخرى يرافقه فيها يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي الجديد لحركة حماس، كتب عليها "إن غاب سيد قام سيد"، إلى جانب لافتات لشعار المسيرة "اغتيال قادة المقاومة وقود معركة التحرير"، و"المقاومة خيارنا".

وندد الأردنيون بموقف الأنظمة العربية من الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها سكان قطاع غزة منذ بدء الإبادة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بدعم ومشاركة أمريكية مباشرة.

 وطالب الأردنيون الدول العربية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف الحرب على غزة ودعم الأهل الصامدين في وجه حرب التجويع والإبادة الجماعية هناك.

كما جدد المشاركون في التظاهرة مطالباتهم للحكومة الأردنية بإلغاء اتفاقية وادي عربة ووقف كلّ أشكال التطبيع مع العدوّ "الإسرائيلي"، كما طالبوا بإلغاء اتفاقية شراء الغاز من كيان الاحتلال.

يذكر ان الأردن يشهد مسيرات أسبوعية تضامناً مع قطاع غزة منذ أن بدأت حرب الإبادة "الإسرائيلية" المستمرة لليوم 308، فيما تشهد هذه الفعاليات التضامنية قمعاً من قبل الحكومة الأردنية التي اعتقلت مئات الأردنيين من المشاركين في الحراك التضامني مع قطاع غزة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد