أطلقت السلطات التركية سراح اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من مخيم اليرموك إلى تركيا، الشقيقين مهند صالح ومحمد صالح، وذلك بعد توقيفهما أمام منزلهما في منطقة اسنيورت بمدينة إسطنبول منذ الاثنين الفائت 12 آب/ أغسطس.

شقيق اللاجئين المفرج عنهما أفاد لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، أنّ إطلاق سراح شقيقيه جاء بعد نقلهم إلى مركز "أرناؤوط كوي" التابع لدائرة الهجرة التركية، حيث تم احتجازهما لمدة يومين، وبعد ذلك أُفْرِج عنهما مع منحهم أوراق إطلاق سراح، بشرط إجراء مراجعة شهرية تتمثل بالتوقيع، وإثبات حضورهما في مركز تابع لدائرة الهجرة في منطقة بيازيد في إسطنبول.
يذكر ان هذا الإجراء تقوم به السلطات التركية تجاه الفلسطينيين الذين يجري اعتقالهم في إطار حملات توقيف وترحيل اللاجئين المخالفين لشروط الإقامة، حيث تقوم السلطات عادة باحتجاز اللاجئين الفلسطينيين المخالفين لأيام؛ وبالتالي إطلاق سراحهم تحت طائلة المراجعة المستمرة لمراكز الهجرة في الولايات التي يقطنون بها.

وتشن السلطات التركية حملة مستمرة منذ تموز/ يونيو 2023، حيث تستهدف السلطات التركية اللاجئين السوريين والفلسطينيين المهجرين من سوريا الذين لا يستوفون شروط الإقامة، وسجلّت بعض حالات الترحيل للاجئين فلسطينيين من سوريا إلى الشمال السوري، وهو ما أثار مخاوف الفلسطينيين المهجرين من سوريا في تركيا، البالغ عددهم 2400 عائلة فلسطينية مسجلة، بواقع 8 إلى 10 آلاف فرد، وموزعين على معظم الأراضي التركية في الوسط والجنوب.

يذكر، أنّ قرابة 390 عائلة منها لا تمتلك وثائق الحماية المؤقتة، ويعتمد كثير منهم على جواز سفر السلطة الفلسطينية لتبرير أوضاعهم القانونية، فيما يحرم فاقدو الإقامات من حق العمل والعلاج وسواها من الخدمات الاجتماعية.

موضوع ذو صلة: فلسطينيو سوريا في تركيا ولبنان… واقع قانوني مظلم ومصير مجهول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد