شارك آلاف الأردنيين اليوم الجمعة في مسيرة أسبوعية تضامناً مع قطاع غزة في مواجهته حرب الإبادة "الإسرائيلية" المستمرة منذ 322 يوماً على التوالي، واستنكاراً للدعم الأمريكي لكيان الاحتلال و"الصمت" العربي والدولي إزاء مجازر الإبادة، وجدد الأردنيون خلال المسيرات مطالبتهم حكومة بلادهم بإلغاء اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل".

ولبى الأردنيون في مدينة إربد دعوة الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن لمسيرة انطلقت بعد صلاة ظهر الجمعة من أمام مسجد الهاشمي في وسط البلد وجابت السوق التجاري تحت شعار "بدعم المقاومة نحمي الوطن ونواجه تصريحات ترامب".

وأشاد الأردنيون بالعملية الاستشهادية التي أعلنت كتائب القسام بالاشتراك مع سرايا القدس تنفيذها في عمق "تل أبيب" ورددوا هتافات تشيد بالناطقين باسم الكتائب والسرايا "أبو عبيدة" و "أبو حمزة".

وعبر المشاركون في المسيرة التضامنية عن رفضهم لاستمرار حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة بدعم أميركي مباشر، مؤكدين على دعمهم لفصائل المقاومة الفلسطينية التي لا زالت تتصدى للاحتلال واعتبروها "حائط الصدّ الأول للمشروع الصهيوني التوسّعي الذي يستهدف الأردن كما يستهدف فلسطين".

وعلى هامش المسيرة، هاجم المشاركون تصريحات الرئيس الأمريكي السابق والمرشّح لانتخابات الرئاسة الأمريكية "دونالد ترامب" والتي قال فيها: "إن مساحة اسرائيل صغيرة ولطالما فكّرت في كيفية توسيعها"، مشيرين إلى أن هذا التصريح يستهدف الأردن بشكل مباشر.

واستنكر الأردنيون الصمت الرسمي في الأردن الذي قوبلت به تلك التصريحات التي اعتبرها متحدثون خلال المسيرة بأنها تستهدف المملكة، كما تعجبوا من صمت الساسة والأحزاب الأردنية على تصريحات ترامب.

وجدد الأردنيون في هتافاتهم وكلماتهم مطالباتهم للحكومة الأردنية بقطع كلّ العلاقات مع الاحتلال "الإسرائيلي"، وإلغاء اتفاقية وادي عربة ووقف الجسر البرّي الذي ينقل بضائع من دول خليجية إلى كيان الاحتلال عبر الأراضي الأردنية، ومنع تصدير الخضار من الأردن إليه.

وردد الأردنيون شعارات مثل (وادي عربة مش سلام.. وادي عربة استسلام) و (يا للعار يا للعار.. عمان تصدّر الخضار) بالإضافة إلى (بكفّينا مهانة.. الجسر البرّي خيانة).

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد