في تصعيد خطير للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، حذرت وزارة الصحة في رام الله من التداعيات الكارثية لحصار قوات الاحتلال لمستشفيات جنين وطولكرم، وتهديدها باقتحامها، في ظل استمرار حصارها بشكل مشدد.

 يأتي هذا التحذير في الوقت الذي تواصل فيه قوات الاحتلال عدوانها الموسع على مخيمات شمال الضفة الغربية، وحصارها للمستشفيات في خطوة أولى اتخذتها منذ بدء الهجوم بعد منتصف ليل أمس الثلاثاء/ فجر الأربعاء، ما أسفر عن استشهاد 11 فلسطينيًا في الضفة الغربية.

وأوضحت الوزارة، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء 28 آب/ أغسطس، أن عشرات المرضى يعالَجون حالياً داخل مستشفيات جنين الحكومية والأهلية والخاصة، وأن أي اقتحام لهذه المستشفيات يشكل تهديدًا مباشرًا لحياة المرضى والطواقم الطبية.

ووجهت الوزارة جميع الطواقم الطبية في محافظة جنين إلى التوجه إلى أقرب مركز صحي لمساندة زملائهم في مواجهة الوضع الطارئ، خصوصًا بعد قيام الاحتلال بتجريف الطرق المحيطة بالمستشفيات ورفع درجة الجاهزية لتقديم الخدمات لأبناء الشعب الفلسطيني.

كما طالبت وزارة الصحة المجتمع الدولي والصليب الأحمر بالتدخل العاجل لحماية المؤسسات الطبية في جنين وطولكرم، في ظل استمرار قوات الاحتلال في إعاقة وصول سيارات الإسعاف، ما يعرض حياة المرضى والمصابين للخطر، ويشكل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان وللقانون الدولي الإنساني.

وكانت قوات الاحتلال قد قطعت الطرق المؤدية إلى مستشفى ابن سينا في جنين بالسواتر الترابية، وحاصرت مستشفى الشهيد خليل سليمان، ومقرات جمعيتي الهلال الأحمر وأصدقاء المريض، مما زاد صعوبة الوصول إلى هذه المؤسسات الحيوية.

هذا التصعيد يأتي في سياق العدوان العسكري الواسع الذي يشنه الاحتلال على مدن شمال الضفة الغربية، حيث استشهد 11 فلسطينيًا خلال الساعات الماضية، بينهم سبعة جراء غارات جوية.

اقرأ/ي الخبر: 11 شهيداً وحصار للمستشفيات في عدوان واسع على مخيمات شمال الضفة الغربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد