شارك آلاف الأردنيين في مظاهرات عمت أرجاء محافظات أردنية، ظهر اليوم الجمعة تضامناً مع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان "إسرائيلي" شامل، ولإظهار الدعم للمقاومة الفلسطينية، وحملت المظاهرات هذه الجمعة شعار "الضفة تقاوم وعصية على الكسر".

وفي مدينة إربد، انطلقت أمام مسجد الهاشمي وجابت السوق التجاري، تنديداً بمجازر الإبادة "الإسرائيلية" التي ترتكب بحق الفلسطينيين في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وكذلك العدوان "الإسرائيلي" الواسع على شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وندد المشاركون بالصمت والتخاذل العربي الرسمي إزاء ما يتعرّض له الفلسطينيون في الضفة الغربية والقطاع، ووصفوا في هتافاتهم وكلمات لهم ما تشهده الضفة الغربية بأنه يستهدف تصفية القضية الفلسطينية وتهويد القدس وصولاً إلى هدم المسجد الأقصى، مشددين على أن الأمر "يستلزم تحرّكا عربيا حازما إزاء ممارسات الاحتلال"

خلال المظاهرة رفع الأردنيون لرئيس المكتب السيااسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية وأعلام فلسطين ورددوا شعارات تؤيد المقاومة مثل : (زاد الحدّ وطفح الكيل.. شيلي يا ضفتنا شيل) (ضفتنا ضفة عياش.. حنّا رجالك يا حماس).

وأيضاً جدد المتظاهرون مطالباتهم للحكومة الأردنية بوقف كلّ أشكال التطبيع مع كيان الاحتلال "الإسرائيلي" وإلغاء اتفاقية وادي عربة وفرض حصار على كيان الاحتلال، مؤكدين أن "العدوّ الإسرائيلي يستهدف الأردن كما يستهدف فلسطين".

وعبّر المشاركون عن دعمهم لفصائل المقاومة الفلسطينية التي تخوض المعارك في صد الاحتلال بالضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرين إلى أن "دعم المقاومة مصلحة وطنية أردنية كما أنها مصلحة فلسطينية وعربية واسلامية".

وفي محافظة المفرق، شارك المئات من أبناء المدينة في اعتصام أقيم بعد صلاة ظهر الجمعة أمام مسجد المفرق الكبير تحت شعار "الضفة تقاوم وعصية على الكسر".

وأكد المشاركون دعمهم لفصائل المقاومة التي تتصدى لعدوان الاحتلال المستمر على الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية والمقدّسات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المفرق 30-8-2024.jpg

وأنكر الأردنيون ما وصفوه بـ "صمت" منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية إلى جانب المواقف العربية الرسمية والشعبية إزاء ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني، مطالبين الحكومة الأردنية بوقف كلّ أشكال التطبيع مع الاحتلال "الإسرائيلي"، وإلغاء اتفاقية وادي عربة، داعين إلى "التحضّر لخوض معركة كرامة جديدة" وفق تعبير بعض المشاركين.

وأكد المشاركون "ضرورة العمل على تمتين الجبهة الأردنية الداخلية"، وإنهاء ملفّ الاعتقالات بالإفراج عن كلّ المعتقلين السياسيين وأصحاب الرأي.

وفي محافظة الكرك، أقيمت مظاهرات ضمت العشرات من الأردنيين انطلقت بعد صلاة ظهر الجمعة أمام مسجد المرج الكبير تحت شعار "الضفة تقاوم وعصية على الكسر".

ولفتت كلمات لبعض المشاركين إلى أن "المشروع الصهيوني التوسّعي يستهدف الأردن ومصر ولبنان وسوريا كما يستهدف فلسطين"، منددين بـ"الصمت" العربي المستمر إزاء ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين / وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد