دعت اللاجئين المستفيدين من المساعدات النقدية لإتمام العملية

"أونروا" في لبنان تعلن مواصلتها عملية التحقق الرقمي للاجئين الفلسطينيين

الإثنين 02 سبتمبر 2024

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مواصلتها تنفيذ عملية التحقق الرقمي من هويات اللاجئين الفلسطينيين المؤهلين للحصول على المساعدات النقدية، ودعت فئات من اللاجئين المستفيدين لتقديم طلبات التحقق الرقمي التي تهدف إلى ضمان استمرارية وصول المساعدات للفئات المستحقة وتعزيز الشفافية والثقة بين المجتمع والمانحين، بحسب ما جاء في إعلانها.

وتشمل عملية التحقق الرقمي الفئات المؤهلة، وتتضمن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً حيث يتوجب عليهم تقديم طلبات التحقق باستخدام أرقام التسجيل الفردية والمستندات الخاصة بالوالدين، مع ضرورة حضور أحد الوالدين أو الوصي في حالة غياب الوالدين.

 أما الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكثر، فعليهم تقديم طلباتهم الرقمية بأنفسهم، حسبما أوضحت الوكالة، مضيفةً أنّ العملية تشمل أيضاً الأشخاص ذوي الإعاقة والمرضى الذين يعانون حالات حرجة مثل مرضى السرطان، غسيل الكلى، التلاسيميا الكبرى، والتصلب اللويحي.

وأشارت الوكالة، إلى أنّ باب الطلبات جرى فتحه اعتباراً من يوم الاثنين 2 أيلول/سبتمبر، وسيستمر حتى 30 من ذات الشهر، حيث يمكن للاجئين تقديم طلباتهم بشكل مستقل عبر تطبيق (eUNRWA)، أو زيارة أحد مراكز الدعم التقني التي حددتها الوكالة لتقديم المساعدة، حيث تم تجهيز هذه المراكز بموظفين مدربين لتسهيل عملية التقديم.

أما المراكز المخصصة لدعم التحقق الرقمي، فقد حددتها "أونروا" في عدة مناطق، وهي مدرسة جالود المتوسطة للبنات في منطقة بيروت، ومدرسة رفيديا المتوسطة للبنات، مدرسة نابلس المتوسطة للبنات، مدرسة دير القاسي المتوسطة المختلطة، مدرسة عسقلان المتوسطة المختلطة (من 2 إلى 10 أيلول فقط)، وثانوية بيت جالا المختلطة في منطقة صيدا.

وفي شمال لبنان، حددت "أونروا" ثانوية الناصرة المختلطة ومدرسة جبل طابور، وفي صور جنوباً، حددت مدرسة جباليا المتوسطة للبنات، ومدرسة الشجرة المتوسطة للبنين، وثانوية الأقصى المختلطة، أما في البقاع، فحددت الوكالة مكاتب الإغاثة والخدمات الاجتماعية التابعة للأونروا في مناطق (تعلبايا ومخيم الجليل).

ولفتت الوكالة إلى أنّه يمكن لأفراد الأسرة زيارة أقرب مركز خلال ساعات عمل "أونروا" من 7:30 صباحًا إلى 2:30 مساءً.

ولإتمام عملية التحقق الرقمي، قالت الوكالة: إنّه يجب على اللاجئين تنزيل تطبيق (eUNRWA) على هواتفهم الذكية من Google Play، أو App Store، أو App Gallery، وإنشاء حساب جديد، ثم الدخول إلى تطبيق التحقق الرقمي ضمن المنصة. 

ويتم خلال العملية تحميل صورة ذاتية وصورة لوثيقة الهوية (يفضل جواز السفر) عبر التطبيق، ليقوم برنامج الأونروا بمقارنة الصورة مع قاعدة بيانات تسجيل الوكالة للتحقق من صحتها. أمّا في حال عدم مطابقة البيانات، سيتم تحديد موعد لعقد اجتماع عبر الفيديو مع موظفي الأونروا للتحقق من هوية الأشخاص.

وأضافت أنّه حرصاً على خصوصية اللاجئات، يتكون فريق التحقق الرقمي من موظفات فقط. ويمكن للراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات أو الدعم الفني زيارة صفحة (eUNRWA) أو التواصل مع الوكالة عبر أرقام الهواتف التالية من الساعة 8:30 صباحاً حتى 2:00 بعد الظهر:

بيروت: +96176611473 / +96170049395

صيدا: +96176603377 / +96181648852 / +96176716359

صور: +96176681640 / +96176902559

الشمال: +96176002823 / +9617687664:

البقاع: +96176015241 / +96176718409

وأكدت "أونروا" على أهمية هذه العملية لضمان وصول المساعدات النقدية للأشخاص المؤهلين، مما يسهم في تعزيز ثقة المانحين واستمرارية دعمهم، وأشارت إلى أنها تشجع المجتمع المحلي على المشاركة الفعالة لضمان استفادة الجميع من المساعدات.

وكانت "أونروا" قد بدأت في تنفيذ مشروع التحقق منذ 30 أيار/ مايو الفائت، وتشمل الفئات التي تستفيد من المعونات الإنسانية وهي الفئات من كبار السن (60 سنة وما فوق)، الأطفال (أقل من 18 سنة)، الأشخاص ذوي الإعاقة، ومرضى السرطان وغسيل الكلى والثلاسيميا الكبرى والتصلب اللويحي.

يذكر أن مشروع التحقق الرقمي، كان قد أثار مخاوف لدى فصائل ونشطاء، منذ الحديث عنه العام 2023 الفائت، ويخشى الرافضون للمشروع، أن تكرّس عملية التحقق الرقمي، حرمان الشريحة الأكبر من اللاجئين من المساعدات، وأن يكون مقدمة لتقليص أعداد المستفيدين تدريجياً، في سياق شطب الوكالة والحقوق الفلسطينية، حسبما رأى اتحاد لجان حق العودة "حق" في وقت سابق.

موضوع ذو صلة: لاجئون فلسطينيون يعتصمون رفضاً لمشروع "أونروا" للتحقق الرقمي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد