دعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، الثلاثاء 3 ايلول/ سبتمبر، إلى حماية المدنيين في الضفة الغربية، وخاصة في شمالها، في ظل الهجمة "الإسرائيلية" العنيفة التي تشهدها المنطقة.

لازاريني أعرب عن قلقه العميق إزاء الوضع المتفاقم في جنين، حيث تتواصل أعمال العنف والتدمير منذ أكثر من ستة أيام، مخلفة وراءها خسائر في الأرواح وإصابات، بما في ذلك بين المدنيين.

وأشار إلى أن البنية التحتية في جنين تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة للاشتباكات المسلحة والعمليات العسكرية "الإسرائيلية".

وأوضح "لازاريني" أن السكان في جنين يعانون من صعوبة في الوصول إلى الاحتياجات الأساسية مثل الطعام والماء والدواء، مشيراً إلى أن "الأونروا" تعمل بالتعاون مع شركاء إنسانيين ومحليين لتقديم المساعدة العاجلة.

إلى ذلك، واصلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" اليوم مساء اليوم الثلاثاء عدوانها على شمال الضفة الغربية، ونالت مدينة طولكرم ومخيمها النصيب الأكبر، حيث فرضت حصاراً مشدداً على المخيم، ومنعت الفلسطينيين من التنقل وسط إطلاق نار عشوائي.

وشهد المخيم سماع دوي انفجارات متتالية، فيما قامت جرافات الاحتلال الثقيلة بتدمير الشوارع والبنية التحتية، مركزة في أحياء الحمام والسوالمة والربايعة والبلاونة وشارع الخدمات.

وتضررت خلال هذا العدوان شبكات المياه والكهرباء والاتصالات، ما أدى إلى انقطاعها وحدوث تشويش في شبكات الإنترنت، حسبما نقلت مصادر محليّة.

وتزامن ذلك مع انتشار عشرات الجنود "الإسرائيليين" في أحياء المخيم، وتمركز قناصتهم على أسطح البنايات العالية، بينما حلقت طائرات الاستطلاع على ارتفاع منخفض، مهددة أمن وسلامة سكان المخيم.

بدوره، رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم طولكرم، فيصل سلامة، وصف هذا العدوان بالهمجي، مشيراً في تصريح إلى وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية "وفا" إلى أن المخيم يواجه خطراً حقيقياً.

ودعا سلامة المؤسسات الحقوقية والدولية، بما في ذلك الصليب الأحمر الدولي ووكالة "أونروا"، إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية، والتدخل العاجل لإنقاذ حياة اللاجئين في مخيم طولكرم، الذين يتعرضون لعدوان وصفه بأنه غير إنساني، يقتل الأطفال والشيوخ والنساء بدم بارد، وسط صمت دولي مريب.

وأسفر العدوان "الإسرائيلي" المتواصل على مدن ومخيمات شمال الضفة الغربية لليوم السابع على التوالي، عن استشهاد34 فلسطينياً، منهم 19 في محافظة جنين، و7 في طولكرم، و4 في مخيم الفارعة بطوباس ، و3 في الخليل، لترتفع حصيلة الشهداء في الضفة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى 685 شهيداً.

اقرأ/ي أيضاً: استشهاد طفلة وشابين يرفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 34 منذ 7 أيام

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد