أكد مصدر في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، لبوابة اللاجئين الفلسطينيين، أنّ الوكالة ستقوم بتوزيع المعونة المالية للاجئين الفلسطينيين في سوريا خلال النصف الثاني من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، وذلك عن شهرين فقط بدلاً من 4 أشهر كما كان معمولاً به سابقاً.

وأوضح المصدر، أن المبلغ المخصص سيكون 300 ألف ليرة للحالات العادية و400 ألف ليرة للحالات الأكثر عوزاً، ما يعكس تقليصاً ملموساً في الدعم المالي المقدم مقارنةً بالدورات السابقة.

هذا الإعلان جاء خلال اجتماع عقده مدير شؤون وكالة "أونروا" في سوريا، "أمانيا مايكل-إيبي"، في 26 آب/أغسطس الماضي بحضور أعضاء من هيئة اللاجئين الفلسطينيين العرب.

وخلال الاجتماع، أوضح "مايكل-إيبي" أن السبب الرئيسي وراء تقليص المعونة في هذه الدورة هو عدم وصول الدعم المالي المخصص لبرنامج المعونات بالمستوى المطلوب كما في الفترات السابقة.

يأتي هذا القرار في وقت يواجه فيه اللاجئون الفلسطينيون في سوريا أوضاعاً معيشية متدهورة بشكل غير مسبوق، نتيجة انهيار العملة السورية وارتفاع الأسعار وتفاقم معدلات الفقر والبطالة.

وتشير أرقام "أونروا" إلى أن نسبة الفقر المطلق بين فلسطينيي سوريا بلغت 90%، ما يضع آلاف الأسر في مواجهة تحديات معيشية قاسية.

اقرأ/ي ايضاً: معونة "أونروا" في سوريا لم تعد عاملاً مساعداً في المعيشة

وفي نيسان/ إبريل الفائت، أطلقت "أونروا" نداء لشركائها والمانحين للحصول على مبلغ 415,4 مليون دولار لدعم عملياتها في سوريا والأردن ولبنان، والتي تعاني نقصاً مزمنا في التمويل بحسب الوكالة.

وحثت "أونروا" شركاءها على مواصلة دعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وأولئك الذين لجؤوا إلى لبنان والأردن المجاورتين نتيجة للصراع المستمر منذ 13 عاماً في سوريا.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد