أصدرت مديرية الشؤون المدنية في سوريا تعميماً إلى كافة مديرياتها في المحافظات السورية يقضي بإيقاف تسجيل واقعات الأحوال المدنية للاجئين الفلسطينيين المسجلين في قيود المؤسسة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، بالإضافة إلى وقف طباعة بطاقات "تذكرة الإقامة الفلسطينية" لمدة سبعة أيام، لغرض دمج بيانات الفلسطينيين ضمن مشروع "أمانة سوريّة واحدة".

يأتي هذا التوقف المؤقت الذي دخل حيز التنفيذ أمس الأربعاء 11 أيلول/ سبتمبر، في إطار "عملية تطوير ودمج قاعدة بيانات اللاجئين الفلسطينيين مع قاعدة بيانات المواطنين السوريين" ضمن مشروع "أمانة سورية الواحدة"، حسبما جاء في التعميم.

وأضافت، أنّ ذلك "بهدف تسهيل إجراءات تسجيل واقعات الأحوال المدنية الخاصة بالفلسطينيين عبر أقرب سجل مدني".

وأوضحت المديرية أن هذا التحديث سيتضمن توليد رقم شخصي لكل فلسطيني مسجل في قيود المؤسسة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، وربطه بأسرته، بما يساهم في تبسيط إجراءات إصدار الوثائق الرسمية وضمان تكامل البيانات.

ومن المتوقع أن تستأنف عملية التسجيل وإصدار البطاقات بعد الانتهاء من عملية الدمج وتطوير البرمجيات المتعلقة بهذه البيانات، وفقاً لما ورد في التعميم.

الجدير ذكره، أنّه ومنذ العام 1949، خصّت الجمهورية السوريّة حينها اللاجئين الفلسطينيين بقاعدة بيانات منفصلة عن المواطنين السوريين، وقد ساوى البرلمان السوري المنتخب عام 1956 بين اللاجئ الفلسطيني والمواطن السوري في الحقوق والواجبات باستثناء السياسية منها، وجرى تنظيم الأمور الرسمية والورقية للفلسطينيين عبر "الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب".

في 25 مارس 2021، أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد القانون رقم 13، الذي استبدل قانون الأحوال المدنية لعام 2007، ويهدف القانون الجديد إلى تحديث نظام الأحوال المدنية عبر إنشاء قاعدة بيانات مركزية إلكترونية تُعرف بـ"أمانة سوريا الواحدة"، تضم كافة واقعات المواطنين، وتمنحهم رقماً وطنياً موحداً. كما تشمل هذه القاعدة الواقعات المتعلقة بغير السوريين على الأراضي السورية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد