شهدت مدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية، صباح اليوم الاثنين 14 تشرين الأول/ اكتوبر، اقتحاماً عنيفاً من قبل قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، تخلله مواجهات واعتقالات واسعة.

وأفادت مصادر محلية أن قوات خاصة "مستعربون" تسللت إلى أطراف مخيم جنين، حيث تم اكتشافها عند مدخل المخيم، قبل أن تدفع قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية عبر حاجز الجلمة.

وبحسب المصادر، حاصرت القوات الخاصة منزلاً داخل المخيم وقامت باستهدافه بقذيفة "إنيرجا"، فيما انتشرت الآليات العسكرية للاحتلال في مناطق حيوية من مدينة جنين، بما في ذلك دوار السينما وشارع الحسبة ومداخل المخيم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال.

وأكدت المصادر أن قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي خلال المواجهات، ما أسفر عن إصابة شاب برصاصة في الفخذ، حيث جرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، كما أصيب طالب مدرسة وتم نقله إلى المستشفى.

كما امتدت الاقتحامات إلى مناطق أخرى، حيث اقتحمت قوات الاحتلال بلدة حلحول شمالي الخليل، ضمن عمليات متصاعدة منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقم الإسعاف تعاملت مع إصابة لشاب (33 عاما) برصاص الاحتلال الحي باليد، وآخر (18 عاما) برصاصة في القدم، وتم نقلهما للمستشفى، وذلك خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت فوريك، بنابلس.

اعتقالات مكثفة في الضفة الغربية 

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال نفذت حملة اعتقالات واسعة منذ يوم أمس الأحد وحتى صباح اليوم الاثنين، طالت أكثر من 50 فلسطينياً في مختلف محافظات الضفة الغربية، وشملت عمليات الاعتقال أطفالاً وأسرى سابقين، بالإضافة إلى صحفيين أفرج عنهم لاحقاً.

وتركزت الاعتقالات في محافظتي بيت لحم وجنين، بينما توزعت بقية الاعتقالات على القدس، نابلس، رام الله، سلفيت، وأريحا.

وأفادت الهيئة والنادي بأن عمليات الاعتقال رافقتها اعتداءات على المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى تدمير واسع لمنازل الفلسطينيين وعمليات تحقيق ميداني في عدة مواقع.

وأشارت الهيئة والنادي في بيان مشترك إلى أن عدد حالات الاعتقال في الضفة الغربية منذ بدء حرب الإبادة "الإسرائيلية" على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ اكتوبر 2023، قد تجاوز 11 ألفاً و300 معتقل من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين / وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد