أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن المدفعية "الإسرائيلية" استهدفت في 14 تشرين الأول/ أكتوبر، مواقع داخل وخارج مركز توزيع مساعدات تابع لها في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 10 أشخاص مدنيين وإصابة 40 آخرين، بينما كان الأهالي يحاولون الحصول على الغذاء من المركز.

وأضافت "أونروا" في إعادة نشر منشور لمفوضها العام "فيليب لازاريني" عبر منصة (X) أن الوضع في شمالي قطاع غزة يتفاقم بشكل متزايد منذ أكثر من أسبوعين من الغارات الجوية والعمليات البرية المكثفة، ما أدى إلى مقتل المئات من الفلسطينيين، بينهم أطفال، ومحاصرة أكثر من 400 ألف شخص في المنطقة.

وأشارت إلى أن النظام الصحي يعاني من الانهيار شبه الكامل، ما يعوق القدرة على توفير الرعاية الطبية اللازمة للمصابين والمرضى، فضلاً عن انقطاع الاتصالات الذي حال دون وصول فرق "أونروا" إلى المناطق المتضررة.

وأوضحت "أونروا" أن الوضع الإنساني في تدهور خطير، حيث لم تُسمح الأمم المتحدة بتقديم أي مساعدات، بما في ذلك المواد الغذائية، منذ 30 سبتمبر/أيلول، وأغلقت نقطتا العبور إلى شمالي قطاع غزة منذ ذلك الحين، مما فاقم الأزمة الإنسانية وزاد من معاناة الأهالي المحاصرين.

وبيّنت الوكالة أن مخيم جباليا تعرض لأعنف الضربات، ما أجبر حوالي 50,000 شخص على النزوح من منازلهم بحثاً عن الأمان.

وتابعت "أونروا" في بيانها أن الخدمات الأساسية في شمالي قطاع غزة قد توقفت أو عُلّقت، بما في ذلك خدمات الوكالة، فيما توقف عمل المركز الصحي التابع لها، ولم يعد يعمل سوى بئرين للمياه فقط، ما يعمّق من الأزمة الإنسانية.

موضوع ذو صلة: 50 ألف فلسطيني نزحوا من جباليا شمالي قطاع غزة خلال الأسبوعين الماضيين

واتهمت الوكالة السلطات "الإسرائيلية" باستخدام الهجمات العسكرية وعرقلة البنية التحتية المدنية ومنع المساعدات الحيوية كوسيلة لإجبار الأهالي على النزوح.

وأكد البيان على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، الذي ينص على حماية المدنيين وتوفير احتياجاتهم الأساسية، وعدم استخدام التهجير القسري كوسيلة للضغط.

وشددت "أونروا" على أن الأوضاع في غزة تجاوزت الكثير من الخطوط الحمراء، وأنه ما زال بالإمكان منع ما قد يشكل جرائم حرب إذا تم اتخاذ إجراءات فورية.

واختتم المفوض العام لـ"أونروا" بيانه بالدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار، قائلاً: "لم يفت الأوان بعد لإظهار الشجاعة والإنسانية. يجب وقف إطلاق النار الآن."

اقرأ/ي الخبر: ثلاث مجازر مروعة وسط وشمالي قطاع غزة بحق نازحين في الخيام ومراكز الإيواء

بوابة اللاجئين الفلسطينيين/ متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد