أعلنت المفوضية الأوروبية تقديمها دفعة مالية جديدة بقيمة (16) مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا" في إطار التزامها بمعالجة الأزمة الإنسانية للشعب الفلسطيني، ودفع تعهداتها المالية للوكالة للعام 2024.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان لها: "تأتي هذه الدفعة بعد الدفعة الأولى بقيمة 50 مليون يورو للأونروا والتي صُرِفَت في 7 مارس 2024 بعد تبادل الرسائل بين المفوضية والأونروا، والدفعة الثانية بقيمة 16 مليون يورو في 31 مايو". 

وأكدت المفوضية انها استكملت بهذه الدفعة صرف مبلغ 82 مليون يورو المخصص لوكالة "أونروا" لعام 2024، مشيرة إلى أن هذا الصرف جاء تماشيا مع الشروط المتفق عليها مع وكالة الأونروا لتعزيز عمليات الحياد وأنظمة الرقابة في الوكالة.

يأتي ذلك في وقت تسعى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى تأمين المبالغ اللازمة لها لسد عجز مالي تعانيه، حيث عبّر المستشار الإعلامي لوكالة "أونروا" عدنان أبو حسنة في وقت سابق لبوابة اللاجئين، عن مخاوف لدى الوكالة بنفاد التمويل الموجود.

 وأوضح أبو حسنة، أن مساعي الوكالة الحالية تنصب في حث الدول المانحة على الالتزام بمواعيد تقديم تعهداتها التي أعلنت عنها سابقاً، أو جلب تعهدات جديدة من أجل تغطية هذا العجز سواء بالنسبة لميزانية البرامج أو بالنسبة لنداء الطوارئ المقدر بمليار و200 مليون والذي تمت تغطية 28% منه فقط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد