تقرير: جامعة "كايرون" فرصة اللاجئين للتعليم المجاني
جامعة
أوضاع اللاجئين | 2017-04-16 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

ألمانيا-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تُقدّم "جامعة كايرون" إحدى المنظمات غير الحكوميّة، فرصة تعليم مجّاني لطالبي اللجوء في ألمانيا، من خلال شبكة الإنترنت من أفضل الجامعات في العالم.

تكمُن فكرة هذه الخطة التي وضعها رائدا الأعمال الألمانيان فنسان زيمر وماركوس كريسلر، في دمج برامج جامعيّة تُتيح الحصول على شهادات خلال عامين، من مجموعة مؤلفة من(600) محاضرة تفاعليّة على الإنترنت مُقدّة من الجامعات، بما في ذلك معهد "ماستشوستس للتكنولوجيا" وجامعات "كامبردج" و"هارفرد" و"بيل".

فريق "كايرون" يقوم بعد ذلك بتقريب هذه المحاضرات قدر الإمكان من الوحدات المُقدّمة من (23) جامعة شريكة، وتمح الجامعات الشريكة أرصدة للطلاب الذين يُنهون حصص "كايرون" للحصول على شهادة.

ومن المتوقّع أن تُخرّج "كايرون" أولى دفعاتها في إدارة الأعمال والاقتصاد والهندسة وعلوم الكمبيوتر والعلوم الاجتماعية، مع نهاية عام 2018.

يُشار إلى أن الفكرة جاءت لكريسلر وزيمر منذ بدآ العمل التطوعي مع طالبي اللجوء في برلين، بينما كانا طالبيّ علم نفس، وشعرا بالصدمة لاكتشافهما أنّ الكثير من الواصلين الجدد المتعلّمين، في مأزق قانوني ولا يستطيعون العمل أو الدراسة في الفترة التي ينتظرون فيها نتائج طلبات لجوئهم.

كما أوضح كريسلر أنّه في أقل من عام واحد تلقّى المشروع أكثر من (2.5) مليون يورو على شكل تبرّعات وتمويل، ويتم استخدام المال لإنشاء أسس جديدة في لبنان وتركيا والأردن.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة