مواجهات عنيفة في الضفة المحتلة دعماً للأسرى المضربين

الجمعة 28 ابريل 2017
مواجهات عنيفة في الضفة المحتلة دعماً للأسرى المضربين
مواجهات عنيفة في الضفة المحتلة دعماً للأسرى المضربين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اندلعت مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في عدة مناطق بالضفة المحتلة، الجمعة 28 نيسان، دعماً للأسرى المضربين في سجون الاحتلال لليوم الثاني عشر على التوالي.

في رام الله المحتلة، أصيب (13) شاباً في المواجهات التي اندلعت بمناطق مختلفة، خمسة منهم أصيبوا بالرصاص الحي و"التوتو" المتفجّر في قرية النبي صالح شمال غرب المدينة، وآخر بالرصاص الحي في قدمه ببلدة سلواد شمال شرق رام الله، وأربعة آخرين في محيط حاجز قلنديا العسكري شمالي القدس المحتلة، وثلاثة شبان بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط في محيط سجن "عوفر" المقام على أراضي بلدة بيتونيا، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المتظاهرين.

كما قام شبان بمهاجمة سيارات المستوطنين التي تمر من الشارع الرئيسي لقرية سنجل شمالاً، وحطموا زجاج أكثر من عشر سيارات للمستوطنين، فقام جنود الاحتلال بإغلاق الطريق المؤدية للقرية وأقاموا حواجز عسكرية في شارع "رام الله نابلس".

في مخيّم قلنديا للاجئين انطلقت مسيرة باتجاه حاجز قلنديا ما أدّى لاندلاع مواجهات عنيفة أصيب فيها أربعة شبان، اثنان منهم بشظايا الرصاص الحي واثنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقام الشبان باستهداف الجنود بالألعاب النارية والحجارة، فقام الجنود بإغلاق الحاجز ومنعوا المركبات والمشاة من اجتياز الحاجز.

وفي مواجهات "عوفر" اعتلى عدد من الشبان الأسلاك الشائكة التي تُحيط بالمعتقل، والتي تفصل القرية عن محيطها الطبيعي المتمثّل بالقدس المحتلة، وكانت اندلعت المواجهات في أعقاب انطلاق مسيرة دعماً للأسرى المضربين.

في نابلس المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال على مفرق بيتا جنوباً، ما أدى لإصابة أكثر من عشرة مواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وأصيب شاب برصاص مطاطي في القدم، فيما وُصفت جميع الإصابات ما بين متوسطة وطفيفة.

في بلدة الناقورة اندلعت مواجهات عنيفة عقب صلاة الجمعة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى لاشتعال النيران في عدد من الأشجار واختناق عدد من المواطنين.

في بلدة عورات، شارك العشرات من المواطنين في صلاة الجمعة قرب معسكر حوّار جنوباً، وأطلقت قوات الاحتلال عشرات قنابل الغاز باتجاه المواطنين.

في الخليل المحتلة، خرجت عدة مسيرات داعمة للأسرى، في بلدة بيت أولا غرباً شارك العشرات من أبناء البلدة في صلاة الجمعة داخل خيمة الاعتصام، وانطلقت مسيرة في بلدة بيت أمّر شمالاً بعد صلاة الجمعة من المسجد الكبير وخيمة الاعتصام باتجاه المدخل الشمالي، وقام الشبان بمهاجمة البرج العسكري المقام على المدخل، واعتلى جنود الاحتلال عدداً من أسطح المنازل.

فيما اندلعت مواجهات في مخيّم العرّوب للاجئين شمالاً، عقب اقتحام قوات الاحتلال للمخيم وإطلاق النار على خيمة الاعتصام.

وشارك المئات في صلاة الجمعة التي أقيمة في خيمة الأسرى على دوار ابن رشد، واندلعت مواجهات في مدينة حلحول.

في بيت لحم المحتلة، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة تقوع ومواجهات أخرى على المدخل الشمالي للمدينة.

في سلفيت المحتلة، أدّى الأهالي صلاة الجمعة في أراضيهم الواقعة في الجهة الغربية من بلدة دير استيا قرب الطرق الزراعية التي أغلقها الاحتلال العام الماضي بمسدّات حديدية، تمنع وصول المزارعين من أراضيهم، وكذلك في مدينة سلفيت إذ أدّى الأهالي الصلاة في خيمة الاعتصام.

في قلقيلية المحتلة، أصيب ستة مواطنين بجروح مختلفة، بينهم طفلان، جراء استهدافهم بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط خلال قمع مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، التي انطلقت من مسجد عمر بن الخطاب دعماً للأسرى المضربين.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد