"عمقا.. نبض الحنين وانبعاث الحلم" مهرجان في صيدا لإحياء الذكرى الـ 69 للنكبة الفلسطينية

الخميس 11 مايو 2017
مقتنيات وتحف أخرجها الفلسطينيون معهم عام 1948
مقتنيات وتحف أخرجها الفلسطينيون معهم عام 1948

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تقرير: زينب زيون

تحت شعار "عمقا.. نبض الحنين وانبعاث الحلم"، نظّمت الحملة الدولية للحفاظ على الهوية الفلسطينية "انتماء"، بالتعاون مع رابطة أهالي عمقا، مهرجاناً فلسطينياً لإحياء يوم القرية الفلسطينية في الذكرى ال 69 للنكبة الفلسطينية، وذلك في مركز معروف سعد الثقافي، في مدينة صيدا، حيث سُجّل حضور ملحوظ لفلسطينيي عمقا، القادمين من مختلف المخيّمات اللبنانية.

 علي هويدي، عضو حملة "انتماء"،  قال لموقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين إنّ "إحياء ذكرى النكبة هو نشاط يتكرّر كل سنة، وهو يتناول مجمل القضايا التي من شأنها تعزيز الانتماء لدى الشعب الفلسطيني".

وتابع هويدي أنّ "الغاية الأساس من تنظيم هذه الفعاليات هو التأكيد على حق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى مدنه وقراه الأصلية التي اقتلع منها، وللمساهمة في جمع شتات أبناء البلدة الواحدة، ولتعزيز انتماء الشباب الفلسطيني إلى موطنه الأصلي في فلسطين".

وبدوره أشار نعيم عثمان، عضو الهيئة الإدارية لرابطة عمقا، إلى أنّ "الهدف من هذا النشاط هو إحياء ذكرى النكبة، بالإضافة إلى تعزيز الرابط بين اللاجئين الفلسطينيين وأرض وطنهم، خصوصاً أهالي بلدة عمقا، حيث أننا في هذه السنة نقوم بإحياء هذه البلدة الفلسطينية، التي عانى أهلها اللجوء بعد نزوحهم من أرض فلسطين".

وأضاف أنّ "النكبة لم تكن وليدة الصدفة بل نتيجة تآمر دولي، ثمّ تحدث عن القرية وسكانها وأراضيها وسائر معالمها".

وتخلّل الإحتفال عرض فيلم تعريفي عن قرية عمقا، وشهادات من جيل النكبة والمعاناة التي عاشها الفلسطينيون، بالإضافة إلى فقرات فنّية ودبكة من التراث الفلسطيني.

واختتم الإحتفال بافتتاح معرض تضمّن مقتنيات وتُحف أخرجها الفلسطينيون معهم عام 1948.

ويُشار إلى أنّ قرية عمقا، هي قرية فلسطينية تقع في قضاء عكا، هُجّر أهلها عُقب النكبة عام 1948 من قبل العصابات الصهيونية، وتوزع سكانها على عدد من مخيمات لبنان.

شاهد التقرير حول المهرجان ► 

 

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد