مجموعات نسويّة تُطلق حملة لإحياء ذكرى النكبة في قرى محتلة عام 1948

الجمعة 12 مايو 2017
مجموعات نسويّة تُطلق حملة لإحياء ذكرى النكبة في قرى محتلة عام 1948
مجموعات نسويّة تُطلق حملة لإحياء ذكرى النكبة في قرى محتلة عام 1948

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تُطلق مجموعة من الجمعيات النسويّة حملة توعية مكثّفة، بتاريخ الرابع عشر من أيار لمدة أسبوع كامل، تزامناً مع ذكرى النكبة التاسعة والستين، للتأكيد على أنّ النكبة لها تداعياتها وإسقاطاتها على المجتمع الفلسطيني عامةً والنساء خاصةً.

"كيان" التنظيم النسوي وجمعية "الدفاع عن حقوق المهجّرين"، تُطلق الحملة من خلال مشروع "نساء على درب العودة"، الذي يهدف إلى إحياء وتنشيط حركة العودة الداخلية من خلال إعلاء أصوات وتنظيم نشاطات لنساء من الحقل في عدة بلدات من المجتمع الفلسطيني، وتشمل الحملة سلسلة من الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى إحياء ذكرى النكبة برؤية شموليّة ومنظور نسوي.

يُشارك في المشروع المئات من نساء القرى الفلسطينية المحتلة مجد الكروم، الحسينية، الجديدة-المكر، باقة الناصرة، حيفا، عرابة، سالم، زلفة، كوكب أبو الهيجا، وشفا عمرو.

حول برنامج الحملة، ستنظّم مجموعة من النساء المشاركات من باقة الناصرة جولة إلى قرية معلول المهجّرة، في الرابع عشر من أيار، وسيتم خلال الجولة لقاء مُهجّري معلول والاستماع إلى شهادات التهجير والنكبة، كما سيتم زرع لافتة تشمل أسماء العائلات المهجّرة من القرية.

في يوم الاثنين 15 أيار ستقوم المشاركات في المشروع من قرية الحسينية بعرض فيلم يعكس واقع التهجير بقرية إقرث، ويلي العرض محاضرة حول الموضوع تشمل سرد لما حدث في الـ 48 وتأثيره على الأجيال المتعاقبة حتى اليوم، وأهمية مشاركة النساء الفعّالة في توعية الأجيال القادمة.

كما ستقوم مجموعة النادي النسائي "سنابل جليليّة" في مجد الكروم، الثلاثاء 16 أيار، بعرض فيلم "حكاية خالتي زهرة" يليها استضافة الفنان محمد بكري للحديث عن الفيلم، ويُرافق الأمسية التي ستُقام في المركز الجماهيري معرض صور يُحاكي قصة النكبة والتهجير.

في السابع عشر من أيار، تقوم مجموعة "جلنار" نساء من كوكب أبو الهيجاء، بالاستماع إلى شهادات حيّة من النكبة والاستماع إلى رواية من امرأة مسنّة عايشت الحدث ويرافقها محاضرة وحلقة نقاش تُقدّمها جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين.

"نساء الغد" النساء المشاركات من "سالم-زلفة" في ذات اليوم يقمن بتنظيم جولة إلى قرية اللجون المهجرة يرافقها ويرشدها المهجّر محمد مصطفى عبد الحسن الذي سيقوم بالشرح للمشاركات عن تهجير القرية وما مرّ عليها عام 1948.

أمّا المشاركات في المشروع من نساء الجديد المكر سيقمن في الثامن عشر من أيار بلقاء المهجّر أحمد حمدو من قرية المنشيّة المهجّرة والاستماع إلى روايته والتعرف على رواية التهجير في هذه القرية القريبة من عكا، التي هُجّر سكانها عام 1948.

في يوم الجمعة 19 أيار، تقوم نساء القلعة في شفا عمرو بتنظيم جولة إلى قرية الدامون المهجرة يتم خلالها لقاء أهالي القرية الذين يزورون قريتهم طوال العام على أمل العودة إليها.

مجموعة "أطياف" النساء المشاركات من عرابة، يقمن يوم السبت 20 أيار بعرض فيلم "المهجّرون" في المركز الجماهيري محمود درويش، يليه محاضرة تقدّمها المجموعة، وعرض فني ملتزم "رقصة الشهيد".

وفي ختام الفعاليات يُنظّم منتدى جسور النسائي القُطري في جمعية "كيان" الأحد 21 أيار، جولة إلى حيفا المحتلة وأحيائها العربيّة، بإرشاد وتوجيه المختص والمؤرّخ د. جوني منصور الذي سيعرض للمشاركات تاريخ حيفا من ازدهارها حتى نكبتها المستمرة حتى اليوم.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد