91 % من الصحفيين الفلسطينيين يتعرضون لانتهاكات من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية

الأربعاء 25 ابريل 2018
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة

أظهر استطلاع الرأي، الذي أعلن نتائجه المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3 أيار/مايو من كل عام، أن 91% من الصحفيين الفلسطينيين يتعرضون لانتهاكات من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية، ترتبط بعملهم.

وقال المركز، في بيان أصدره أمس الثلاثاء 24 نيسان، إنّه أجرى الاستطلاع بين الصحافيين والصحافيّات، في الضفة الغربية وقطاع غزة حول حال الحريات الإعلامية في فلسطين"، متابعاً أنّه يسعى من خلال هذا الاستطلاع للوصول إلى صورة أكثر شمولية وعلمية حول حال الحريات الإعلامية في فلسطين، والبيئة التي تعمل فيها وسائل الإعلام والصحافيين والصحفيات ، بما يساهم في فهم أعمق وأدق لإبرز المؤثرات على الحريات الإعلامية وبالتالي فرص التدخل والتطوير.

وشمل الاستطلاع عينة مكونة من 182 صحفياً (من أصل 3200 هم أعضاء نقابة الصحفيين الفلسطينيين)، حيث طرح عليهم 30 سؤلاً تتعلّق ببيئة العمل الصحفي، والانتهاكات التي يتم التعرض لها من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأشار 83% من الصحفيين أنّه لا تتم مقاضاة الجهات الفلسطينية التي تنتهك الحريات الإعلامية بشفافية وعدالة.

ورأى 83% أنّ الإعلام الفلسطيني غير مستقل، فيما اعتبر 97% أنّ الصحافة الفلسطينية تتأثر بتوجهات سياسية حزبية.

وعن القوانين الخاصة بالإعلام، رأى 76% من الصحفيين، الذين شملهم الاستطلاع، أنّ تلك القوانين في فلسطين لا تعزز حرية الصحافة، و73% يقولون إن هذه القوانين لا تضمن الحماية للصحفي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد