الهيئة 302: نتائج مؤتمر نيويورك مخيبة للآمال وتعرّي تواطؤ المجتمع الدولي

الثلاثاء 26 يونيو 2018

لبنان
اعتبرت " الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" نتائج مؤتمر المانحين لوكالة " الأونروا" الذي عُقد في نيويورك أمس الإثنين 25 حزيران/يونيو، مخزيّة ومخيّبة للآمال، لعجزه عن تأمين سداد العجز المالي للوكالة والبالغ 250 مليون دولار أمريكي.

وأضافت الهيئة في بيان لها، "أنه إذا كان قد فشل المؤتمر بجمع المبلغ المطلوب، فقد نجح في تعرية المجتمع الدولي وفضحه باستمرار تواطئه وتآمره على حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة منذ 70 سنة حتى الآن".

وأشارت الهيئة إلى أنّ نتائج المؤتمر "تنذر بالمزيد من قرارات التقشف التي ستتخذها الوكالة في برنامجيْ الصحة والتعليم على وجه الخصوص وسيؤثر على الأوضاع الإنسانية لحوالي 6 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عمليات “الأونروا” الخمسة".

ودللت على ذلك بكلام الأمين العام غوتيريش بأن "تدابير استثنائية ستتخذها الأونروا لخفض نفقاتها بنحو 92 مليون دولار" موضحةً أنّ ذلك سيكون على حساب خدمات تقدمها الوكالة في الوقت الحالي في الخدمات والتوظيف.

ودعت الهيئة في ختام بيانها،  إلى "استنهاض جميع القوى الحية من أبناء شعبنا الفلسطيني على المستوى الرسمي والسياسي والشعبي والمتضامنين في العالم واعتبار أن ما قبل مؤتمر نيويورك شيء وما بعده شيء آخر، في ظل الحديث عن ما يسمى بصفقة القرن ومحاولات إزالة ملف اللاجئين وحق العودة عن طاولة المفاوضات المرتقبة بين الكيان الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية وقد بدا بعد مؤتمر نيويورك أكثر وضوحاً مع المزيد من إستهداف وكالة الأونروا".

تجدر الإشارة، إلى أنّ مؤتمر المانحين في نيويورك الذي حضره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويريش ومدير عام وكالة " الأونروا" بيار كرينبول، ورئيس الجمعية العامة للامم المتحدة وعدد من الدول المانحة، لم يتمكّن من تأمين سوى 50 مليون دولار من المبلغ المطلوب، والبالغ 250 مليون دولار أمريكي.

 

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد