الجمعة 20 سبتمبر 2019
خبر: آلاف الفلسطينيين يشاركون في فعاليات جمعة الغضب الثامنة

 

لبنان – خاص
 

شارك آلاف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في احتجاجات جمعة الغضب الثامنة للمطالبة بالحقوق المدنية والإنسانية.

ففي مخيم عين الحلوة، أدى الأهالي صلاة جمعة موحدة في في شوارع المخيم تحت عنوان: "صلاة واحدة تظاهرة موحدة"، للمطالبة بإقرار حقوق اللاجئين الفلسطينين واستنكاراً لاستباحة الحرم الإبراهيمي من قبل العدو الصهيوني.

 


وانطلقت المظاهرة من أمام مسجد خالد ابن الوليد في الشارع التحتاني، وجابت أرجاء المخيم المختلفة.

وفي مدينة صور، شارك أهالي مخيم برج الشمالي في وقفة احتجاجية رفضاً لإجراءات وزارة العمل بحق العمال وأرباب العمل الفلسطينيين، وللمطالبة بانعقاد اجتماع اللجنة الوزارية وإقرار الحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.
 



إلى الشمال، وتحديداً مخيم نهر البارد، حيث انطلقت مظاهرة، بحضور شخصيات لبنانية، عقب صلاة الجمعة وجابت شوارع المخيم.

 

 

وطالب المشاركون بمعاملة الفلسطينيين كـ "لاجئين" وليس كـ "أجانب"، على اعتبار أنهم أتو لبنان قسراً، ولم يأتوه طلباً للرزق، ودعوا اللجنة الوزارية إلى الاجتماع وإقرار الحقوق المدنية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

يذكر أنه على الرغم من  انقضاء أكثر من أسبوعين على تشكيل مجلس الوزراء اللبناني لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري لدراسة الوضع الفلسطيني، إلا أنها لم تعقد أولى اجتماعاتها بعد.

وتعمل هيئة العمل الفلسطيني المشترك، التي التقت عضو اللجنة الوزير محمود قماطي، على لقاء أعضاء اللجنة المختلفين، بهدف عرض المعاناة الفلسطينية في المخيمات وتسليمهم مذكرة تتضمن المطالب الفلسطينية المتمثلة بحق العمل، حق التملك، وإدخال مواد الإعمار والحقوق المدنية والاجتماعية، إضافة إلى إلغاء إجازات العمل للاجئين الفلسطينيين.

وكانت الحكومة اللبنانية قررت تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريري لمتابعة الملف الفلسطيني.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة