الخميس 17 أكتوبر 2019
تقرير: إصابات ومواجهات في مسيرات إحياء ذكرى النكبة ودعم الأسرى
إصابات ومواجهات في مسيرات إحياء ذكرى النكبة ودعم الأسرى
فلسطين المحتلة | 2017-05-15 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

انطلقت مسيرات في مناطق متفرقة بالضفة المحتلة، الاثنين 15 أيار، لإحياء ذكرى النكبة التاسعة والستين ودعماً للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال لليوم التاسع والعشرين على التوالي.

في رام الله المحتلة، أصيب سبعة شبان برصاص "التوتو" المتفجر في مواجهات عنيفة اندلعت قرب حاجز مستوطنة "بيت إيل" المُقامة على أراضي الفلسطينيين في مدينة البيرة المحتلة.

اندلعت المواجهات عقب انطلاق مسيرة من خيمة الاعتصام الدائمة المقامة وسط مدينة رام الله، وتوجّهت سيراً على الأقدام نحو الحاجز، وعند اقتراب المتظاهرين من دوّار فلسطين قرب الحاجز بدأ جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز السام، وأطلقوا كذلك رصاص "التوتو" والرصاص المعدني المغلف بالمطاط باتجاه الشبان، ما أدّى إلى وقوع إصابات.

كما اندلعت مواجهات أخرى على مدخل قرية عابود قضاء رام الله المحتلة، بين الشبان وقوات الاحتلال.

وكانت شهدت ساعات الصباح إغلاق مداخل رام الله وعدة طرق فيها من قِبل أمهات الأسرى وشبان.

من جهةٍ أخرى، كانت قد انطلقت المسيرة المركزية لإحياء ذكرى النكبة من أمام ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إلى وسط مدينة رام الله، وجابت شوارع المدينة الرئيسية وتقدّمتها موسيقى وفرق كشفيّة، وأقيم بعد ذلك مهرجان مركزي.

في بيت لحم المحتلة، أصيب شاب بالرصاص المطاطي في القدم عقب قيام قوات الاحتلال بتفريق مسيرة انطلقت بمشاركة مدارس ومؤسسات بيت لحم من باب الزقاق إلى المدخل الشمالي للمدينة، رفع خلالها المشاركون علم فلسطين ورايات سوداء ولافتات وصور للأسرى.

وقامت قوات الاحتلال بإطلاق النار وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدّى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

في نابلس المحتلة، أغلق مجموعة من الشبان شارع حوّارة الرئيسي جنوباً بالسلاسل البشرية لفترة نصف ساعة، بعد وقفة داعمة للأسرى في سجون الاحتلال، وقامت قوات الاحتلال فيما بعد بفتح الشارع بالقوة.

هذا ونظّمت اللجنة الوطنيّة العليا مسيرة جماهيرية لإحياء ذكرى النكبة بمشاركة الفصائل الوطنية والمؤسسات الأهلية والمحلية، وانطلقت المسيرة من شارع فيصل وصولاً إلى وسط دوّار الشهداء، ورفع المشاركون علم فلسطين ولافتات تُجسّد معاناة الشعب الفلسطيني.

في قلقيلية المحتلة، انطلقت مسيرة حاشدة نظّمتها القوى الوطنيّة واللجنة الشعبية لخدمات اللاجئين من خيمة الأسرى في ميدان الشهيد أبو علي إياد، وصولاً إلى مدرسة الصديق وسط المدينة، رفع المشاركون خلالها علم فلسطين ولافتات تؤكّد على حق العودة.

في طوباس المحتلة، انطلقت مسيرة جماهيرية حاشدة من أمام خيمة إسناد الأسرى وسط المدينة حتى ميدان الدولة، ورفع المشاركون علم فلسطين والرايات السوداء، وتم إطلاق صافرات الإنذار في المحافظة، وشارك في المسيرة ممثلي فصائل العمل الوطني ورؤساء الهيئات المحلية واللجنة الوطنية لإحياء فعاليات ذكرى النكبة بالمحافظة.

في طولكرم المحتلة، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق ورضوض خلال اعتداء أمن السلطة على أهالي الأسرى والشهداء والمشاركين في مسيرة النكبة بالبلدة شرقي طولكرم.

وأفاد إسعاف جمعية الهلال الأحمر في طولكرم أن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز خلال محاولة عناصر الأمن فتح الشارع الذي أغلقه الشبان عدة دقائق.

في قطاع غزة، تجمّع الفعاليات في خيمة إسناد الأسرى المُقامة على أرض السرايا بمدينة غزة، وكانت قد منعت الأجهزة الأمنيّة في غزة المسيرة المركزيّة للنكبة بسبب خلاف بين حركتي حماس وفتح خلال الاتفاق والتجهيز للمسيرة، وانطلقت مسيرة بديلة شاركت فيها بعض الفصائل من بينها حركتي حماس والأحرار.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة