الإثنين 01 يونيو 2020
خبر:  إقفال البلاد بسبب كورونا يؤجل صرف مساعدات "أونروا" في لبنان   

الأونروا | 2020-05-14 | متابعات

 

لبنان
 

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إن ستبدأ بتوزيع مساعدات مالية للاجئين الفلسطينيين في لبنان بدءاً من يوم الإثنين المقبل الموافق لـ 18 أيار/مايو الحالي.

وأوضحت الوكالة في بيان أصدرته أمس، أن تأجيل الدفع، الذي كان مقرراً اليوم الخميس، جاء بسبب قرار مجلس الوزراء اللبناني بالإقفال العام في لبنان لمدة أربعة أيام جراء فيروس "كورونا".

وتبلغ قيمة المساعدات 112 ليرة لبنانية للشخص الواحد، بشرط أن يكون مسجلاً لدى "أونروا" قبل تاريخ 30 نيسان/أبريل 2020 في إقليم لبنان أو أحد الاقاليم الأخرى للوكالة ولكنه يقيم حالياً في لبنان ومسجل لدى "أونروا" حتى 30 نيسان/أبريل 2020، وفق بيان الوكالة.

وأثار حرمان "أونروا" اللاجئين غير المسجلين (بينهم فاقدي الأوراق الثبوتية) استنكاراً حاداً على اعتبار أنهم الفئة الأكثر تأثراً بالأزمة.

كما حرمت الوكالة من المساعدات المذكورة اللاجئين المسجلين ضمن شبكة الأمان الاجتماعي، بذريعة أنهم سيستفيدون من المبلغ المذكور، لكنه بمثابة الدفعة الاعتيادية لهذه العائلات للدورة الثانية التي كانت مقررة في شهر أيار/مايو الحالي.

وفيما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين من سوريا، فإن الوكالة كذلك حرمتهم من المساعدات بحجة أنهم سيحصلون على دفعتي شهري نيسان/أبريل وأيار/مايو من المساعدات المتعددة الاستعمالات دفعة واحدة (640 ألف ليرة لبنانية للعائلة عن شهرين إضافة إلى مبلغ 162 ألف ليرة لبنانية للشخص الواحد مقابل الغذاء عن شهر نيسان وايار).

وفاقمت "أزمة كورونا" المستمرة، وما تبعها من تعبئة عامة وحظر تجول، من أوضاع اللاجئين الفلسطينيين المعيشية، خصوصاً وأنها رافقت أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة في لبنان، ساهمت بانخفاض سعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي، ما أدى إلى ارتفاع مهول في الأسعار وقيود شديدة على التحويلات المالية.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة