الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
خبر: اجتماع وزاري لشرق المتوسط يُوصي "الأونروا" بالإبقاء على خدماتها

عربي ودولي | 2018-09-06 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين
سلطنة عُمان

أطلق اجتماع وزاري أقامته منظمة الصحة العالميّة في صلالة بسلطنة عُمان، توصية لمُطالبة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالإبقاء على تقديم خدماتها للاجئين.

جاء ذلك ضمن "إعلان صلالة" الصادر الأربعاء 5 أيلول/سبتمبر، تحت عنوان "الطريق نحو التغطية الصحيّة الشاملة في شرق المتوسط"، بمشاركة (22) دولة، حيث يُناقش الأمن الصحي وتعزيز النظم الصحيّة الوطنيّة الشاملة للمُهاجرين والمجتمعات المُستضيفة ورصد التغطية الصحيّة الشاملة.

بدوره، قال وزير الصحة في حكومة التوافق الفلسطينية جواد عواد، إنّ تقديم "الأونروا" للخدمات الصحيّة للاجئين الفلسطينيين يُمثّل ركناً أساسيّاً في منظومة التغطية الصحيّة الشاملة في المنطقة، حيث ينتفع منها أكثر من (6) ملايين لاجئ فلسطيني.

ودعا عوّاد خلال مشاركته في الاجتماع المنظمات الدولية والمؤسسات الحقوقيّة كافة والمجتمع الدولي، إلى الالتزام بواجباتها تجاه الفلسطينيين في كل مكان، خاصة فيما يتعلّق بالشأن الصحي، باعتباره أمراً إنسانيّاً لا يُمكن التقصير فيه.

وفي ذات السياق، جرى توقيع اتفاقية التزام مع منظمة الصحة العالميّة لتبنّي مشروع التغطية الصحيّة الشاملة، حيث وقّع على الاتفاق كافة وزراء الصحة في الدول العربية ودول إقليم شرق المتوسط.

وتنص الاتفاقية على التزام جميع الدول المشاركة في تعزيز منظومة التغطية الصحيّة الشاملة التي تتبنّاها منظمة الصحة العالميّة وتطويرها، وتعزيز التعاون في هذا المجال، بهدف توفير كافة الخدمات الصحيّة للمواطنين في كافة المناطق.
منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة