الأربعاء 18 سبتمبر 2019
خبر: الأردن وتركيا تبحثان طرق دعم "الأونروا" مالياً وسياسياً

عربي ودولي | 2018-08-27 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين
الأردن

بحث وزيرا الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، مع نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، كيفية تنسيق الجهود لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مالياً وسياسياً في ظل العجز المادي الذي تعاني منه، وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي، يوم أمس الأحد 26 آب/ أغسطس.

وأفادت مصادر إعلاميّة أردنيّة، أن الأردن تسعى للتنسيق مع الدول المانحة وغيرها من أجل تأمين مبلغ يسد العجز المالي لدى وكالة "الأونروا"، الذي تجاوز 217 مليون دولار.

بدوره، أكّد الصفدي على ضرورة حماية "الأونروا"، للحفاظ على استمرار تقديم خدماتها لأكثر من 5 ملايين لاجئ بمناطق عمل الوكالة الخمس، مضيفاً أنّ، عدم توفير الدعم اللازم للوكالة يمثل انتهاكاً لحق أكثر من نصف مليون طفل فلسطيني في التعليم، وملايين غيرهم في العيش الكريم"، خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن تخفيض المنح الأمريكية المالية للأونروا من 360 مليون دولار إلى 60 مليون دولار فقط.

وكان الصفدي، أجرى مشاورات أيضاً مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ووزيرة خارجية السويد "مارغو فالستروم"، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغريني"، والمفوض العام للوكالة "بيير كرينبول".

كما وناقش خلال الأيام الماضية، جهود دعم الوكالة مع وزير خارجية مصر "سامح شكري"، وأمين عام الجامعة العربية "أحمد أبوالغيط"، وأمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات".

هذا وتعمل الأردن بالتعاون مع عدد من الدول والهيئات المعنية على تنظيم مؤتمر خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث سبل تجاوز الأزمة.
منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة