الجمعة 19 أبريل 2019
خبر: الاعتداء على مُرشح فلسطيني في الانتخابات الدنماركية
الاعتداء على مُرشح فلسطيني في الانتخابات الدنماركية
الفلسطينيون حول العالم | 2017-10-21 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الدنمارك-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أدانت جمعية "شمعة أمل" الحادث الذي تعرّض له المُرشح الفلسطيني لانتخابات بلدية العاصمة كوبنهاجن، مساء الجمعة 20 تشرين الأول، المهندس جهاد فالنتين، حيث قامت مجموعة عنصرية بالاعتداء على سيارته التي عليها مُلصقاته الانتخابيّة.

قالت الجمعيّة "في الوقت الذي نُشارك فيه كجالية فلسطينية وجاليات عربية في الانتخابات المحليّة لمحاربة العنصرية، ويحمل المرشح فالنتين شعارك الدنمارك تتسع للجميع، ونحاول محاربة أشكال العنصرية والتطرف، تُهاجمنا المجموعات العنصرية لتؤكد أنها تحمل الفكر الظلامي ولا تريد الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير.

أحمد سعد من جمعية "شمعة أمل" ومُنسق الحملة الانتخابية، أشار إلى أنّ مهاجمة السيارة جاء بعد قراءة اسم المرشح العربي، وهذا أمر في غاية الخطورة، ويجب التوقف عنده، داعياً أبناء الجالية إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات المحلية في 21 من الشهر القادم، فهي فرصة للتغيير، والعمل على محاربة كل أشكال العنصرية.

ودعت الجمعية الشرطة الدنماركية إلى الكشف عن المُعتدين، خاصة وأنّ كاميرات المراقبة تعرّفت عليهم، بما يُحافظ على السلم الأهلي والاجتماعي.

يُشار إلى أنّ (12) مُرشح من أصول فلسطينية في الانتخابات المحلية الدنماركية، والمهند جهاد فالنتين هو مرشح لبلدية العاصمة، ويعمل مهندس في الجامعة التقنية الدنماركية في قسم أبحاث الطاقة، وهو المهندس العربي الوحيد الذي يعمل في هذا المجال بالجامعة.

وحين كان الفلسطيني فالنتين نائب لرئيس بلدية بروندبي، ألغى عقد حراسة شركة "G4S" التي تعمل في حراسات مستوطنات الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وغيرها من الضلوع في انتهاكات الاحتلال.

كما اختير من قِبل وزارة الدمج والمُغتربين لكونه نموذجاً يُحتذى به في الدنمارك، وذلك بسبب نجاحه السياسي والأكاديمي، وتم تعيينه سفيراً للمسرح الملكي الدنماركي لمدة عامين من أجل نشر الثقافية الدنماركية في صفوف المغتربين. 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة