تقرير: الجمعة الرابعة من أجل القدس.. إلى الاشتباك في فلسطين المحتلة
الجمعة الرابعة من أجل القدس.. إلى الاشتباك في فلسطين المحتلة
فلسطين المحتلة | 2017-12-29 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تشهد فلسطين المحتلة ومدن وعواصم عربيّة وأجنبيّة تحرّكات وتظاهرات، للجمعة الرابعة على التوالي، رفضاً للقرار الأمريكي بإعلان القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني، الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السادس من كانون الأول، بالإضافة إلى قراره نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى المدينة المحتلة، وتبعه في ذلك عدة دول خلال الأيام الماضية.

في فلسطين المحتلة، دعت قوى وفصائل العمل الوطني للمشاركة الحاشدة في المسيرات التي ستنطلق، الجمعة 29 كانون الأول، نحو نقاط التماس للاشتباك مع قوات الاحتلال، بعد صلاة الجمعة، لتشمل مختلف المناطق في الضفة المحتلة وقطاع غزة.

وكانت قد شهدت الأسابيع الماضية تظاهرات في مراكز المدن ومواجهات مستمرة على نقاط الناس مع الاحتلال، أدت إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة الآلاف واعتقال آخرين.

دول عربية

شهدت دول عربية بعواصمها ومدنها ومخيّمات اللجوء فيها، تحركات وتظاهرات خلال الأسابيع الماضية، دعماً للقدس المحتلة، كما نادت بتحرير فلسطين، بالإضافة إلى تحركات مُتعلقة بمقاطعة الاحتلال والجهات الداعمة له كالولايات المتحدة.

في لبنان دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في منطقة الشمال، إلى المشاركة في اعتصام أمام مقر لجنة الصليب الأحمر الدولي في طرابلس، الساعة العاشرة صباح يوم الجمعة 29 كانون الأول، تأكيداً على عروبة القدس، ودعماً للأسيرة الفلسطينية الطفلة عهد التميمي والأسرى في سجون الاحتلال.

كما دعا اتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني واتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني، إلى المشاركة في اعتصام أمام مقر الأمم المتحدة في الاسكوا، الساعة الثانية عشر ظهراً يوم الجمعة.

وفي إطار التحركات المتواصلة، دعا "الملتقى الأدبي الثقافي الفلسطيني، الملتقى النسائي الثقافي الخيري الاجتماعي، مؤسسة بيت المقدس للشباب والرياضة"، إلى حضور الأمسية الشعريّة دعماً للقدس، والتي يُحييها الشعراء أسماء قلاوون، إيمان غنيم وآسيا السيد. وذلك الساعة الثالثة عصر الجمعة في قاعة مجمع بيت المقدس بمخيّم نهر البارد.

وفي الأردن، تنطلق مسيرة من المسجد الهاشمي في إربد، بعد صلاة الجمعة، بدعوة من حزب الوحدة الشعبية والشعب الديمقراطي والفعاليات النقابية، دعماً للقدس وفلسطين.

ويستمر الاعتصام أمام مقر السفارة الأمريكية في العاصمة الأردنية عمّان منذ أسابيع، ليشهد حضور مُتجدد يطال حملات مقاطعة الاحتلال والحملات المناهضة لاتفاقية الغاز مع الاحتلال وغير ذلك.

أوروبا

هيئة المؤسسات والجمعيّات الفلسطينية والعربية في برلين، دعت إلى مواصلة التحرك للرد على القرار الأمريكي، الذي يمس جوهر وعنوان القضيّة، ولذلك سيكون كل يوم جمعة من الساعة الرابعة مساءً ستنطلق احتجاجات أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الألمانية برلين، على العنوان:

Brandenburger Tor

Pariser Platz

10117 Berlin

كما دعت عدة منظمات وهيئات إلى التحرك والمشاركة في هذه الاحتجاجات الأسبوعيّة أمام السفارة الأمريكية في أيام الجمعة.

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة