الأربعاء 27 مايو 2020
خبر: الدعوة لحماية الصحفيين وفضح جرائم الاحتلال الممارسة بحقهم
أرشيف
فلسطين المحتلة | 2018-06-06 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلّة
شدد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين على ضرورة حماية الصحفيين الفلسطينيين، وإتاحة المجال لآداء واجبهم المهني، بالإضافة إلى فضح جرائم الاحتلال الممارسة بحقهم.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من المنتدى، أمس الثلاثاء 5 حزيران/يونيو، للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، حيث سلّم الوفد، المفوض العام للهيئة عصام يونس، مذكرة حول انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين، بالإضافة إلى قائمة بأسماء الصحفيين الجرحى، مطالباً بضرورة التحرك ومحاسبة الاحتلال على جرائمه المنتهكة لحرية الصحافة.

من جهته، بيّن رئيس المنتدى عماد الإفرنجي، أنّ قوات الاحتلال ماضية في استهداف الطواقم الإعلامية دون أدنى اعتبار للمواثيق والأعراف الدولية أو الانسانية التي تكفل لهذه الطواقم الحماية، محذّراً من زيادة وتيرة استهداف الصحفيين خلال "مليونية القدس" المقررة يوم الجمعة المقبل.

بدوره، قال المفوض العام للهيئة عصام يونس إنّ "سجل الاحتلال حافل بالانتهاكات ضد حرية الصحافة والصحفيين"، مبيّناً أنّ قوات الاحتلال ماضية في غيها عبر استهداف الطواقم الإعلامية دون أدنى اعتبار للمواثيق والأعراف الدولية والإنسانية التي تكفل لهذه الطواقم الحماية.

وأشار يونس إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق في جرائم الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين، معرباً عن أمله بأن تتمكن اللجنة من أداء دورها على النحو المطلوب.

أما نائب المدير العام لقطاع غزة جميل سرحان، فقد تطرّق للحديث عن  جوانب للتعاون بين الهيئة ومنتدى الإعلاميين، في إطار متابعة منع الاحتلال لأدوات السلامة المهنية الخاصة بعمل الصحفيين، مشيراً إلى أهمية متابعة الأمر والضغط على سلطات الاحتلال للسماح بدخول المعدات.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار قد أعلنت عن انطلاق فعاليات "جمعة مليونية القدس"، والتي من المقرر فيها مشاركة جماهيرية واسعة في مخيمات العودة الخمس بقطاع غزة، يوم الـ 8 من الشهر الجاري.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة