الجمعة 24 يناير 2020
خبر: العمل على إنشاء شبكة صرف صحي في "جبل الحليب" بعين الحلوة

المخيمات الفلسطينية في لبنان | 2019-12-12 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

مخيم عين الحلوة – صيدا

عقدت اللجان الشعبية في منطقة صيدا اجتماعاً مع المجلس النرويجي للاجئين، اتفق خلاله على إنشاء بنية تحتية في جبل الحليب.

ووفق أمين سر اللجان الشعبية في صيدا عبد الرحمن أبو صلاح، فإن أهمية هذه الخطوة تكمن في حماية مياه بئر الشهيد "سعد صايل" من الاختلاط مع المياه الآسنة، ومن تسرب المكروبات إلى داخل التربة واختلاطها بمياه البئر،  خصوصاً وأنها البئر تغذي أكثر من نصف سكان المخيم.

وأوضح أبو صلاح، في حديث مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، أن الاتفاق يتضمن إنشاء شبكة صرف صحي بطول 325 متراً وقطر 300 ملم، بدءاً من من مؤسسة غسان كنفاني، ووصولاً إلى منطقة الكنايات قرب الشارع الفوقاني، على أن يتم ربطها بشبكة الصرف الصحي الرئيسية للمخيم.

كما يشمل المشروع، الذي يمتد لشهر ونصف الشهر، ويبدأ بالقريب العاجل، إنشاء شبكة صرف صحي فرعية لناحية بناية بيضون، حيث، سيقوم المجلس، بتعبيد الطرقات الخاصة بالمشروع.

وكشف أبو صلاح أن المجلس سيقوم يإعادة تأهيل نحو 60 منزلاً في حي "أوزو"، والذي يقع أيضاً خارج خدمات "أونروا"، إلى جانب مشروع آخر لاستيعاب 100 متسرب من المدارس.

وثمن أبو صلاح جهود المجلس النرويجي في خدمة اللاجئين الفلسطينيين، خصوصاً في ظل الأوضاع الصعبة التي يمرون بها.

لا تعترف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بمنطقة جبل الحليب، بالرغم من كونها داخل مخيم عين الحلوة.

يقع جبل الحليب عند الجهة الشرقية الجنوبية للمخيم، ويتبع عقارياً إلى بلدية درب السيم، وقد أطلق عليه الاسم لوقوعه على مقربة من مركز لـ "أونروا"، كان يوزع الحليب على الأطفال والعائلات الفلسطينية اللاجئة.

يعاني آلاف الفلسطينيين المقيمين في جبل الحليب أوضاعاً في غاية الصعوبة جراء عدم توافر البنى التحتية والخدمات الأساسية.

ومع غزارة الأمطار التي شهدها لبنان مؤخراً، والتي تسببت بطوفان كثير من المناطق والشوارع، بينها جبل الحليب، جاء هذا المشروع ليخفف قليلاً من آثار الأمطار.

 

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة