الثلاثاء 15 أكتوبر 2019
خبر: المحكمة الجنائية الدولية تُقرر عدم محاكمة الكيان الصهيوني على أحداث "مافي مرمرة"
صورة أرشيفية
عربي ودولي | 2017-12-01 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لاهاي - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

ذكرت مصادر الاحتلال أنّ المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قرّرت عدم محاكمة الكيان الصهيوني على أحداث سفينة "مافي مرمرة" قبالة شواطئ غزة عام 2010.

وأكّدت المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا على القرار السابق الذي يقضي بإغلاق التحقيق الأوّلي بهذا الشأن، وقالت أنّ هناك وجود أسس معقولة للاعتقاد بأنّ جرائم حرب قد ارتُكبت من جانب بعض أفراد جيش الاحتلال أثناء وبعد الصعود على السفينة "مافي مرمرة"، لكن لا توجد حالة واحدة نشأت عن هذا الوضع يُمكن اعتبارها من الناحية القانونية تُمثل "خطورة كافية"، مؤكدة قرارها السابق عام 2014 بعدم فتح تحقيق أوّلي في تلك القضية وقالت أنّ القرار نهائي.

وأشارت بينسودا إلى أنها اتخذت قرارها جاء بعد دراسة مُعمّقة لأكثر من (5000) مسودة وجمع أكثر من (300) إفادة من ركاب السفينة، مُبيّنة أنّ قرارها يستند إلى معايير تم تحديدها في معاهدة روما لمنع ارتكاب جرائم حرب.

وكانت بينسودا قد فتحت تحقيق في هذه الأحداث بعد أن تقدمت جزر القمر التي كانت السفينة ترفع علمها بشكوى إلى المحكمة ضد الكيان الصهيوني، وكانت محكمة في اسطنبول قد أسقطت دعوى ضد أربعة ضباط في جيش الاحتلال كانوا يحاكمون غيابياً في قضية السفينة التركية، كما ألغت مُذكرة توقيف بحق الضباط الأربعة، في أعقاب اتفاق إعادة تطبيع العلاقات بين الجانب التركي والكيان الصهيوني.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة