خبر: بولندا ترفض استقبال وفد إسرائيلي لبحث "استعادة أملاك يهودية"
متظاهرون بولنديون ضد أي قرار بخصوص إعادة "ممتلكات يهودية" / انترنت
عربي ودولي | 2019-05-13 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

بولندا
أعلنت وزارة الخارجية البولندية اليوم إلغاء زيارة وفد إسرائيلي إلى وارسو، كان مقرراً أن يبحث "استعادة أملاك يهودية" من فترة الحرب العالمية الثانية، بعد إجراء الجانب الإسرائيلي تغييرات في في تركيبة الوفد خلال اللحظات الأخيرة.

ونقلت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية عن مصادر بولندية قولها: إن الموقف البولندي إزاء "استعادة الأملاك اليهودية من دون وجود ورثة سيتغير، ولا توجد نية الآن بالسماح لإسرائيليين أو يهود بالمطالبة به".

وأشار مسؤول بولندي للقناة إلى أن موقف بلاده هو أن "الألمان هم المسؤولون عن الجرائم التي ارتكبت ضد اليهود في الأراضي البولندية خلال المحرقة، ولذلك، فعلى الحكومة الإسرائيلية مطالبة الألمان بالأملاك التي لا ورثة لها".

يذكر أن زيارة الوفد، الذي يرأسه مدير عام وزارة "المساواة الاجتماعية" التابعة للاحتلال آفي كوهين-سكالي، كانت مقررة اليوم.

وكان آلاف القوميين تظاهروا في وارسو السبت الماضي رفضاً لقانون أميركي أقره الكونغرس بشأن إعادة ممتلكات يهودية صودرت خلال ما يُعرف إعلامياً بـ "المحرقة النازية"، وهي مسألة تبرز قبيل الانتخابات البرلمانية في بولندا المزمع إجراؤها خلال العام الحالي.

والقانون الأمريكي يسمى بـ "العدالة للناجين الذين لم يتم تعويضهم" (جاست)، والمعروف بقانون 447، وينص على التقدم إلى دول من بينها بولندا، بشأن إعادة أصول يهودية يٌقال إنها صودرت إبان الحرب العالمية الثانية وبعدها.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة