الخميس 17 أكتوبر 2019
تقرير: تحركات مستمرة من أجل القدس في فلسطين المحتلة وخارجها
صورة أرشيفية
فلسطين المحتلة | 2017-12-14 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تستمر التحركات داخل فلسطين المحتلة وخارجها ما بين تظاهرات ووقفات احتجاجية واعتصامات، منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء 6 كانون الأول، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني، وقراره بنقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى المدينة المحتلة.

فلسطين المحتلة

دعت الفصائل الفلسطينية إلى الخروج في "مليونيّة القدس الحرّة"، والتي ستنطلق الساعة الثانية عشرة والنصف حتى الساعة الواحدة والنصف بعد صلاة الجمعة 15 كانون الأول، على امتداد شارع صلاح الدين بقطاع غزة من رفح أقصى الجنوب وحتى بيت حانون شمالاً.

كما أشارت الدعوات إلى أداء صلاة الجمعة في الساحات القريبة من شارع صلاح الدين، وتركيز أئمّة المساجد في خطب يوم الجمعة حول القدس والوحدة والدعوة للمشاركة في المليونيّة.

هذا ودعا "الحراك الشبابي" للتوجّه إلى نقاط التماس والاشتباك مع الاحتلال في كافة أرجاء فلسطين المحتلة يوم الجمعة، بالإضافة إلى دعوته للنفير في جميع أرجاء القدس المحتلة يوم الجمعة غضباً للقدس، كما دعا للمشاركة في مسيرة غضب بمدينة نابلس يوم الخميس الساعة الثانية ظهراً من أمام الحرم القديم لجامعة النجاح باتجاه دوّار الشهداء.

وفي الخليل المحتلة، دعت حركتي "فتح" و"حماس" إلى المشاركة الحاشدة في مسيرة تنطلق من مسجد الحسين بن علي باتجاه نقاط التماس يوم الجمعة.

دول عربية

في الأردن، دعت الفعاليات الوطنية والشبابية والإسلامية في مخيّم البقعة للاجئين في الأردن، للمشاركة في المسيرة الشعبية الحاشدة في جمعة الغضب "القدس عربيّة لا شرقيّة ولا غربيّة"، بعد صلاة الجمعة، حيث تنطلق المسيرة من دوّار العودة في مخيّم البقعة، وستكون صلاة وخطبة الجمعة وصلاة الغائب على أرواح الشهداء، على دوّار العودة، ويُلقي خطبة الجمعة النائب في البرلمان الأردني الدكتور أحمد الرقب.

كما دعت عدة جهات للمشاركة الحاشدة في الاعتصام المُستمر أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الأردنيّة عمّان، الساعة الواحدة ظهراً يوم الجمعة، والذي يستمر حتى ساعات الليل، بالإضافة إلى مسيرة دراجات نارية الجمعة في الأردن تنتهي عند الحد الفاصل مع الضفة الغربية المحتلة في منطقة المغطس-البحر الميت.

وفي لبنان، دعت القوى الشبابية اللبنانية والفلسطينية في منطقة صيدا، للمشاركة في المسيرة الشبابية الجامعة، يوم الجمعة الساعة الواحدة ظهراً، انطلاقاً من ساحة النجمة وصولاً لساحة الشهداء، ويُرفع فيها العلم الفلسطيني والعلم للبناني، والهتاف الجامع "القدس عربيّة وستبقى."

كما دعت المؤسسات الأهلية العاملة في الوسط الفلسطيني واللبناني والمنظمات الشبابية للمشاركة في الاعتصام الذي سيُقام الجمعة الساعة الثانية بعد الظهر، امام مبنى الاسكوا في بيروت، بالإضافة إلى تظاهرة من مسجد محمد الأمين وسط بيروت عقب صلاة الجمعة.

وفي البحرين، دعت كل من "جمعية نساء من أجل القدس، لا للتطبيع مع العدو الصهيوني، جمعية مناصرة فلسطين، شباب لأجل القدس" للمشاركة في تظاهرات يوم الجمعة بمنطقة المحرق من جامع الزامل، ومنطقة الرفاع من جامع درويش فخرو.

أوروبا ودول أخرى

في هولندا، دعت مؤسسة التواصل الفلسطيني بالتعاون مع دائرة المغتربين الفلسطينيين في منظمة التحرير الفلسطينية، إلى اليوم المفتوح والذي سيكون يوم السبت 16 كانون الأول من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الخامسة مساءً، على العنوانHoefkade 602 – 2526 CM Den Haag.

كما انتشرت دعوة عامة لتظاهرة روتردام نصرة للقدس واحتجاجاً على قرارات ترامب، بدعوة من أحزاب ومؤسسات هولندية مناصرة للقضية الفلسطينية، يوم السبت من الساعة الواحدة ظهراً، على العنوان  Binnenwegplein / Rotterdam.

 

فيما انتشرت دعوات في اليونان للمشاركة في مسيرة من ساحة سندغما الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة، للتوجّه فيما بعد إلى السفارة الأمريكية في العاصمة أثينا.

في السويد، دعت الجالية العربية في مدينة بولنغة للمشاركة في تظاهرة غضب من أجل القدس يوم السبت الساعة الثانية عشر ظهراً، على أن يكون التجمّع الساعة الحادية عشر والنصف أمام مقر "جمعيّة بيتنا" الكائن في Hagavagen 82 Bullermyren Lokalen (Uttern)

والتحرك مروراً بشارع المدينة وصولاً إلى الساحة الرئيسية في المدينة، بمشاركة أحزاب سويدية.

وانتشرت دعوة بعنوان "ماذا يحدث في فلسطين؟"، لحضور لقاء بمجموعة من الفلسطينيين يتحدثون حول رحلتهم إلى فلسطين في تشرين الأول الماضي، ويتناولون آخر المستجدات حول الأوضاع فيها، مع فتح الباب للنقاش والأسئلة، ويكون التجمّع الساعة السادسة من مساء الخميس 14 كانون الأول، في Norrby tvärgata 3, 504 37 Borås, Sweden.

كما دعت "زمالة القدس في أوبسالا" للمشاركة في مسيرة مشاعل من أجل القدس بمدينة أوبسالا السويدية، الساعة الثالثة من مساء يوم السبت.

ودعت كذلك "مجموعة فلسطين في نيبرو" إلى مسيرة تنطلق الساعة الواحدة من ظهر يوم الأحد 17 كانون الأول، على العنوان Vattugatan 2, utanför Harlekinstugan، ونوّهت المجموعة أنّه سيتم رفع الأعلام الفلسطينية والسويدية فقط.

في العاصمة النمساوية فيينا، دعا تحالف المجتمع المدني الفلسطيني النمساوي للمشاركة في مسيرة أمام السفارة الأمريكية، وتضمّنت الدعوة إدانة المجتمع المدني للقرار الأمريكي ورفض الموقف السلبي من دول الاتحاد الأوروبي. وتنطلق المسيرة الساعة الثالثة من مساء يوم السبت، على العنوان Wo: Vor der US-Botschaft, Boltzmanngasse 16, 1090 Wien.

في بريطانيا، انتشرت دعوات للمشاركة في الاحتجاج أمام شركة "Marks & Spencer"، السبت من الساعة الثانية عشر، على العنوان (77-87 Northumberland Street, Newcastle upon Tyne)، كما طالبت الدعوة بمقاطعة الشركة، نظراً لمساعدتها والدولة البريطانية في خلق الأيديولوجية الصهيونية، وبناء "إسرائيل" وتقديم دعمها المستمر للاستعمار اليوم.

كما انتشرت دعوات للاحتجاج أمام السفارة السعودية في لندن يوم الجمعة ومتابعة المسيرة باتجاه السفارة الأمريكية.

وفي النرويج انتشرت دعوات للمشاركة في الوقفة التضامنية أمام مقر البرلمان النرويجي في مدينة أوسلو، الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة، من أجل القدس ولإيصال رسالة إلى المجتمع النرويجي والدولي، مفادها أنّ القدس هي فلسطينية كانت ولا تزال، وجاءت الدعوة من "معاً من أجل القدس"، بالتعاون مع منتدى الرافدين الثقافي في النرويج، أصدقاء القدس في النرويج، الجمعية الفلسطينية النرويجية بمدينة هونيفوس، جمعية المرأة الفلسطينية.

في فرنسا، انتشرت دعوات للمشاركة بحشود كبيرة في مسيرة أمام المرفأ القديم في مرسيليا، الساعة الرابعة من مساء السبت 16 كانون الأول، Vieux-Port de Marseille 03724 Marseille, France 2ème Rassemblement Marseille Vieux-port Samedi.

كما دعا المكتب الطلابي وحركة مقاطعة بضائع الاحتلال في فرنسا، للتوجّه في مسيرة سيراً على الأقدام من ساحة الشاتليه في العاصمة باريس، الساعة الثالثة عصر يوم الأحد المُقبل، إلى السفارة الأمريكية، رفضاً للقرار الأمريكي، ولدعوة الحكومة الفرنسية لقطع علاقاتها بالاحتلال.

وفي ألمانيا، دعت لجنة العمل الوطني التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى مسيرة في العاصمة الألمانيّة برلين، الساعة الثانية ظهر يوم الجمعة.

هذا ونشرت مجموعة "ضجيج" دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي ذكرت فيها "ندعوكم يوم السبت الساعة الواحدة ظهراً لإحداث ضجيج متزامن في كل أنحاء العالم، للخروج معنا بشكل جماعي وفردي بالطريقة المتاحة"، ودعت فيها للقرع والتصفير وإعلاء الصوت في الميادين العامة وأجراس الكنائس والمآذن، رفضاً للقرار الأمريكي حول القدس المحتلة.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة