الأربعاء 21 أغسطس 2019
خبر: ترامب يجدد هجومه على عضوات بالكونغرس بسبب انتقادهن للجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين
عضوات الكونغرس ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، أيانا بريسلي، ورشيدة طليب - BBC
عربي ودولي | 2019-07-16 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين


جدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"  يوم أمس الإثنين 15 تموز /يوليو 2019،  هجومه الموصوف بالعنصري من خلال تغريدات على موقع "تويتر " هاجم فيها عضوات ديمقرطيات في الكونغرس الأمريكي ينحدرن من أصول غير أمريكية.  

وبرر دونالد ترامب هجومه عليهن بسبب مواقفهن من إدارته ونقدهن للجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق الفلسطينيين.

وكتب ترامب في تغريدتين على موقع "تويتر": "متى ستعتذر عضوات الكونغرس اليساريات الراديكاليات لدولتنا، وشعب إسرائيل وحتى مكتب الرئاسة، عن اللغة البذيئة التي استخدمنها، والأمور الفظيعة التي قلنها"

وأضاف "إذا أراد الديمقراطيون أن يتحدوا حول اللغة البغيضة والكراهية العنصرية المنبعثة من أفواه وأفعال أعضاء الكونغرس غير المحبوبين وغير الممثلين، فسيكون من المثير للاهتمام أن نرى ماذا سيحدث. أستطيع أن أقول لكم إنهم جعلوا إسرائيل تشعر بأنها مهجورة من قبل الولايات المتحدة".

وانتقدت رئيسة الوزراء البريطانية" تيريزا ماي" المستقيلة تصريحات ترامب، واعتبرتها  بأنها "غير مقبولة على الإطلاق".

وقال المتحدث باسم رئيسة الحكومة البريطانية للصحافيين إن ماي تعتبر "اللغة التي تم استخدامها للحديث عن أولئك النساء غير مقبولة على الإطلاق".

وكان ترامب قد كتب في تغريدته : "مثير للاهتمام أن نرى نائبات 'تقدميات' ديموقراطيات في الكونغرس يقلن بنبرة عالية للشعب الأميركي أكبر وأعظم دولة في العالم كيف ندير حكومتنا" معتبراً أنهن "جئن من دول تعاني حكوماتها أوضاعاً كارثية هي الأسوأ والأكثر فساداً والأقل كفاءة في العالم (هذا لو كان لديها حكومة تعمل)".

وأضاف "لماذا لا يعدن إلى تلك المناطق الفاشلة التي تنتشر فيها الجرائم من حيث أتين للمساهمة في إصلاحها".

وعلى الرغم أنه لم يذكر أسماء النائبات بشكل مباشر، إلا أنه من الواضح أن تصريحاته العنصرية موجهة للتحريض على ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز من نيويورك، والتي تنحدر عائلتها من بورتويكو، والنائبة عن مينيسوتا إلهان عمر صومالية الأصل، والفلسطينية رشيدة طليب من ميشيغن.

 

النائب الأمريكية من أصل صومالي "إلهان عمر" - BBC 
​​​​​


وفي نفس السياق طالبت العضوتان إلهان عمر ورشيدة طليب بعزل الرئيس الأمريكي ترامب، 
و دعت النائب الفلسطينية في مجلس النواب الأمريكي رشيدة طليب، إلى عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، واصفةً إياه بالفاشل".
 وردّت النائب طليب على الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حسابها على موقع "تويتر"،بعد هجومه على العضوات التقدميات الديمقراطيات، واقتراحه عودتهن إلى بلدانهن الأصلية، قائلةً «هل تريدون رداً على فشل الرئيس، الذي لا يحترم القانون؟ إنه الأزمة.. أيدولوجيته خطيرة، يجب عزله».

وكانت النائبة طليب قد تمّ انتخابها في تشرين الثاني 2018، لتُمثّل ولاية ميشيغن في الكونغرس.

يشار إلى أنّ طليب تعمل محامية مُتخصصة في الدفاع عن قضايا مجتمعها المحلّي، ومكافحة التلوث البيئي، وتعزيز التعليم، حسب ما نقلته فوربس.
أما إلهان عمر ففازت بمقعد عن ولاية مينيسوتا في مجلس النواب، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتصبح أول نائبة أمريكية من أصول صومالية في الولايات المتحدة.
وجاء أفراد عائلتها إلى الولايات المتحدة كلاجئين من الصومال، واستقروا في مينيابوليس في عام 1997، بعد فرارهم من الحرب الأهلية في الصومال. وحصلت إلهان على الجنسية الأمريكية في عام 2000.
وتعد إلهان، وهي أم لثلاثة أطفال وتبلغ من العمر 37 عاما، واحدة من أول امرأتين مسلمتين تم انتخابهما في الكونغرس الأمريكي.
منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة