الجمعة 20 سبتمبر 2019
خبر: جنوب دمشق: لقاء بين الروس وفصائل المعارضة بالتزامن مع إحصاء للسكان الوافدين
جنوب دمشق
المخيمات الفلسطينية في سوريا | 2018-03-28 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

جنوب دمشق - بوابة اللاجئين الفلسطينيين 

أكّدت مصادر مطلّعة في جنوب دمشق لـ" بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، أنّ لقاءً جمع بين ضبّاط روس، وممثلين عن الفصائل العسكريّة في البلدات الجنوبيّة الثلاث " يلدا – ببيلا – بيت سحم"، الثلاثاء 27 آذار/ مارس، وجرى اللقاء في مقر شركة الرهونجي الواقع بمنطقة سيدي مقداد التي يسيطر عليها النظام و  المحاذية لبلدة ببيلا.

المصادر أشارت، الى أنّ هذا اللقاء، يأتي استكمالاً لسياق حواري ، بدأ بين الطرفين، منذ ضمّ البلدات الجنوبية الى ما عُرف بمناطق " خفض التصعيد" بتوقيع اتفاق القاهرة في تشرين الأوّل/ اكتوبر من العام 2017 الفائت، برعاية مصرية وضمانة روسيّة.

وكشفت المصادر، أنّ الجانب الروسي طلب من فصائل "جيش الإسلام، وأكناف بيت المقدس، والأبابيل"  استكمال ترتيبات مبدئيّة طرحها الروس في اجتماع القاهرة آنف الذكر، وتقضي تلك الترتيبات، بتثبيت وضع مقاتلي المعارضة في جنوب دمشق، وخروج من يرغب منهم الى مناطق الشمال السوري، وقد طلبت تلك الفصائل وفق المصادر مهلة أسبوع للتشاور فيما بينها.

وفي جنوب دمشق أيضاً، أفاد مراسل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أنّ اشخاصاً يتبعوا لـ"مركزية يلدا" يقوموا بجولات لإحصاء أعداد الغرباء القاطنين في البلدة، وتسجيل أسماء وأعداد أفراد العائلة وتاريخ السكن في المنطقة.

وشمل الإحصاء، العائلات الفلسطينية القاطنة في البلدة، ولم يتسنّ لـ"بوابة اللاجئين" معرفة أسباب الاحصاء وأهدافه من الجهات المحليّة في البلدات الثلاث.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة