خبر: حكايات شعبية فلسطينية يسردها العقرباوي في "أيام قرطاج المسرحية"
حكايات شعبية فلسطينية يسردها العقرباوي في "أيام قرطاج المسرحية"
الفلسطينيون حول العالم | 2016-11-23 | وكالات

تونس - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تابع آلاف التونسيين عروض الحكواتي الفلسطيني حمزة ديرية العقرباوي ابن بلدة عقربا جنوب شرق نابلس المحتلة، خلال أيام قرطاج المسرحية التي انطلقت في 20 تشرين الثاني الجاري وتستمر حتى 25 من ذات الشهر، وتشمل عروض حكايا ومسرح في العاصمة تونس.

وقدّم العقرباوي خلال الأيام الماضية حكاية من أعمال الأديب الإيطالي داريو فو، ثم حكاية ظريف الطول، وعرض آخر للأطفال في الفضاء الثقافي "مسرح كارنو"، وانتهى أحد العروض بنشيد الحضور لفلسطين.

ويشارك حمزة العقرباوي وفداء عطايا من فلسطين كـ "حكواتي" عن مجموعة "حكايا فلسطين – الملتقى التربوي العربي" في مهرجان أيام قرطاج المسرحية.

وبدأ العقرباوي قبل أكثر من عشر سنوات بالبحث في بلدته عن الموروث الشعبي والحكاية الفلسطينية، وقام بتجميعه في كتاب أصدره عام 2014 يحمل عنوان "إطلالة المنبر"، وما ربطه بالحكايات هي علاقته مع جدّه الذي كان قاصّاً وراوياً يسرد تاريخ العائلات والبلد لزوّاره.

جمع العقرباوي وثائق تعود إلى عام 1842 منذ العهد العثماني ثم حقبة الانتداب البريطاني ووقع على مخطوطة فريدة "مخطوط سند صوفي على الطريقة الرفاعية مسنداً بالتسلسل للإمام علي، فرمان من السلطان عبد الحميد الثاني، مذكرات لأحد الفلاحين عام 1917، مذكرات عن ثورة 36 للمجاهد داوود القاسمي"، وعشرات شهادات الميلاد والوثائق التي تغطي الفترة قبل عام 1900.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة