الجمعة 21 فبراير 2020
خبر: حيفا وأم الفحم تهتفان لغزة في "جمعة مليونيّة القدس"

فلسطين المحتلة | 2018-06-09 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين
فلسطين المحتلة

شهدت الأراضي المحتلة عام 1948 عدة تحركات خرجت في إطار المشاركة بمسيرات العودة الكبرى المُستمرة منذ 30 آذار/مارس، حيث شاركت حيفا في تظاهرة فنيّة بالإضافة لمشاركة أم الفحم في تظاهرة هتفت لغزة وفلسطين.
وانطلقت في مدينة حيفا المحتلة مساء الجمعة 8 حزيران/يونيو، تظاهرة فنيّة تحت عنوان "غزة حتى العودة.. لن يهدأ الشارع"، بمشاركة المئات من فنانين وموسيقيين ونشطاء، وسط انتشار مُكثّف لشرطة الاحتلال.
وتمثّلت التظاهرة الفنيّة بعرض (71) صورة لمصوّرين من غزة، تُوثّق الحياة في غزة بمختلف تفاصيلها، بالتعاون مع "مجلة 28" ومصوّرين وناشطين، ويُشير عدد الصور إلى عدد الأيام التي مرّت منذ انطلاق مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار عن غزة منذ 30 آذار/مارس الماضي وحتى يوم المسيرة "مليونيّة القدس" التي انطلقت يوم الجمعة.

وكانت الصور المُشاركة للمصورين: أحمد جراد، أحمد الأخرس، أحمد جرادة، أشرف عمرة، أمجد الفيّومي، إبراهيم أبو ريدة، إبراهيم نوفل، إيمان جمعة، باسل اليازوري، بشار طالب، رمضان الأغا، سمر أبو العوف، شادي العصار، شريف سرحان، عبد الحكيم أبو رياش، عبد الله العلوي، عطيّة درويش، عمر القطّاع، فادي ثابت، محمد حجار، محمد زرندح، محمد محرم، محمد أبو حمدة، مريم دقة، معتز الأعرج، نضال الوحيدي، وسام نصار.

فيما انطلق المتظاهرون بعد التظاهرة الفنيّة وسط هتافات علت في شوارع حيفا نادت للخروج والمشاركة وحيّت غزة، من بينها "الانتفاضة بتتأجج وعيب ع الي بيتفرّج"، "من حيفا طلع القرار بدنا نكسر الحصار"، "لا تسألني كيف وليش طفل بغزة بيهزم جيش"، "من حيفا أعلناها غزة نجمة بسماها"، "من غزة طلع القرار انتفاضة وانتصار"، رافعين أعلام فلسطين بكثافة بمشاركة مئات المتظاهرين.
وفي غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال عدة نشطاء قبل انطلاق مسيرة أم الفحم المحتلة، حيث جاء الاعتقال الاحترازي بحق رجا اغبارية ولؤي خطيب من قيادات حركة "أبناء البلد" ورئيس اللجنة الشعبية في أم الفحم أحمد شريم.

فيما انطلقت تظاهرة أم الفحم التي أعلنت عنها ودعت لها القوى الوطنية، من أمام قسم الهندسة في المدينة وصولاً إلى الدوّار الأول وسط هتافات لغزة والشهداء وعائلاتهم، وضرورة المشاركة في الحراك، كما رفع المشاركون أعلام فلسطين بكثافة.
وكان شريم صرّح في وقتٍ سابق أنّ "أهمية المسيرة في جمع أكبر عدد ممكن من القوى للالتحام سويّاً مع باقي قطاعات الشعب الفلسطيني، وبطلب من قيادة مسيرات العودة ومقر قيادتها في غزة."
منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة