الأحد 15 سبتمبر 2019
تقرير: طلّاب مدارس "الأونروا" في لبنان يكسرون قرار الوكالة بمنع إحياء مئويّة "وعد بلفور" المشؤوم
طلّاب مدارس
المخيمات الفلسطينية في لبنان | 2017-11-02 | خاص-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

شهدت المدارس التابعة لوكالة "الأونروا" في مخيّمات لبنان اليوم الخميس 2 تشرين الثاني، سلسلة فعّاليّات في "يوم فلسطين"، لإحياء ذكرى "وعد بلفور" المشؤوم الذي مهّد لقيام دولة الاحتلال الصهيوني على أرض فلسطين التاريخيّة.

وشملت  فعّاليّات  "يوم فلسطين" التي أطلقها نشطاء ومؤسسات فلسطينيّة، كافّة مدارس وكالة " الأونروا" في لبنان رغم منع الوكالة لإقامة أي نشاط وطني فلسطيني في هذه المناسبة تحت ذريعة " تحييد المدارس عن السياسة"، حيث ردّ طلاب المدارس برفع الأعلام الفلسطينية وارتداء الكوفيّات في ساحات مدارسهم، وترديد الهتافات وتوزيع المنشورات حول "وعد بلفور" ومضمونه.

في مدارس بيروت، توّجه طلّاب مدرستي الجليل وحيفا بمنطقة بير حسن، ومدرسة يعبد في منطقة الدنا بمخيّم شاتيلا، الى مدارسهم صباحاً مرتدين الكوفيّات وحاملين الأعلام الوطنية الفلسطينية، وسط ترديد الهتافات والشعارات المنددة بالوعد المشؤوم والمؤكّدة على الحق الفلسطيني بفلسطين التاريخيّة.

وتجمّع الطلّاب في ساحة مدرسة الجليل، حاملين علماً فلسطينيّا من الحجم الكبير، إمتدّ على طول ساحة المدرسة في تحدّ لقرارات " الاونروا" بمنع إحياء الذكرى في مدارسها، وتأكيداً على رفض وعد بلفور المشؤوم، كما تجمّع الطلبة أمام مدرسة حيفا بذات المنطقة هاتفين ضد وعد بلفور، وعدم نسيانهم لحقّهم الفلسطيني بكامل فلسطين، وكتب الطلّاب على جدران المدارس، عبارات منددة بقرارات " الأونروا" تضمنت رسائل للوكالة ومموليها، بعدم نسيان الفلسطينيون لحقّهم في 27 الف كيلومتر من مساحة فلسطين التاريخيّة.

وفي مخيّم مار الياس في العاصمة بيروت، أحيا تلامذة مدرسة الكابري الإبتدائيّة ذكرى الوعد المشؤوم، بترديد الهتافات في ساحة المدرسة، كما جرى فرد أكبر علم فلسطيني على المبنى المقابل للمدرسة، وذلك بسبب منع الإدارة وفق قرار " الأونروا" فرد العلم على مبنى المدرسة.

في مخّيمات شمال لبنان، قامت "منظمة الشبيبة الفلسطينية" في مخيّم نهرالبارد، بتوزيع أعلام فلسطين و  منشورات تعريفية عن "وعد بلفور" المشؤوم ، أمام  أبواب مدارس جبل طابور، عمقا، المنارة، طوباس، غزّة، بتير، و عين كامل، التابعة لوكالة  "الأونروا" داخل المخيم.

فيما قام الطلاب برفع الأعلام داخل المدرسة، مفتتحين يومهم اليوم الدراسي بالنشيد الوطني الفلسطيني، وكلمات لبعض الطلاب عن فلسطين والوعد المشؤوم في ذكراه المئوية، رافضين ومتحدّين قرارات "الأونروا"  بتحييد المدارس عن النشاط الوطني.

في مخيّمات مدينة صور جنوبي لبنان، شارك الأساتذة وأعضاء الكادر التعليمي والإداري، الكادر التعليمي، طلّاب ثانوية مدرسة دير ياسين في مدينة صور جنوبي لبنان، فعّاليات يوم فلسطين، في مئوية " وعد بلفور" المشؤوم،  رغم قرار "الأونروا" بمنع الأنشطة الوطنيّة داخل  المدارس في هذه المناسبة.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة