الأربعاء 03 يونيو 2020
خبر: مؤسسة حقوقيّة سويدية تُندد باعتقال السلطة ناشط فلسطيني أمريكي
الناشط مشعل لافي الكوك
فلسطين المحتلة | 2017-08-23 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

السويد - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

ندّدت مؤسسة حقوقية سويدية باعتقال جهاز المخابرات العامة التابع للسلطة الفلسطينية، الناشط الأمريكي من أصول فلسطينية مشعل لافي الكوك بمدينة رام الله المحتلة منذ عدة أيام.

قالت إيدير سيدا الناطقة باسم مؤسسة "سكاي لاين الدولية" في بيان صحفي صدر الثلاثاء، أنّ الكوك تم اعتقاله خلال تواجده في رام الله المحتلة حين جاء لحضور زفاف أحد أقاربه، وذلك بتهمة التحريض ضد السلطة، على خلفيّة إدارته صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

يُشار إلى أنّ الفلسطيني الكوك ناشط في الجالية الفلسطينية بالولايات المتحدة، وأحد مدراء ومؤسسي موقع "فلسطينيون في الولايات المتحدة" المعني بالشأن الفلسطيني والعربي، ويتضمّن تقارير ومقالات تنتقد سياسات السلطة الفلسطينية.

وطالبت سيدا السلطة الفلسطينية بإطلاق سراحه فوراً، مؤكدةً أنّ اعتقاله يُعتبر مخالفة للقانون الدولي الذي يضمن حرية التعبير عن الرأي، كما طالبت السلطات الأمريكية بالتدخل والضغط على السلطة لإطلاق سراح مواطنها.

كما جددت التحذير من تبعات الاستمرار في تطبيق قانون الجرائم الإلكترونية في فلسطين الذي بدأت السلطة بتطبيقه بداية آب الجاري، لما تُمثّل صيغته الحالية من انتهاك لحقوق المواطنين والأفراد والتجمعات في التعبير عن آرائهم بحريّة، بعيداً عن الملاحقات القانونية.

وختمت سيدا بالتأكيد على ارتفاع الاعتقالات والاستدعاءات على خلفية القانون الفلسطيني المذكور، ما يدعو إلى القلق، مُطالبةً المجتمع الدولي بالضغط على السلطة الفلسطينية لتعديل القانون، وفقاً للقوانين والعهود الدولية التي تضمن حق الناس بالتعبير عن آرائهم.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة