الخميس 04 يونيو 2020
خبر: مطالبات للصليب الأحمر بالضغط على الاحتلال لاتخاذ تدابير تحمي الأسرى من "كورونا"

انتهاكات | 2020-03-13 | متابعات
 

سجون الاحتلال
 

طالب مركز "حماية لحقوق الإنسان" اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالضغط على سلطات الاحتلال لاتخاذ التدابير الوقائية لحماية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من فيروس "كورونا".

جاء ذلك في رسالة عاجلة أرسلها المركز إلى الصليب الأحمر، عقب قيام إدارة سجون الاحتلال بعزل عدد من الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين نتيجة الاشتباه بإصابة بعض السجانين بفيروس "كورونا".

وشدد المركز في الرسالة على أن سلطات الاحتلال لا تزال تتقاعس عن القيام بإجراءات احترازية عاجلة بشكل جدي لحماية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخل السجون والمعتقلات.

وطالب بضرورة الضغط على الاحتلال لتزويد المعتقلات كافة بمواد التعقيم والتنظيف اللازمة كإجراء وقائي.

يذكر أن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أفادت، الأربعاء الماضي، بأن إدارة سجن "عسقلان" عزلت 19 أسيراً و15 سجاناً، بعد اكتشاف إصابة طبيب نفسي إسرائيلي بـ "كورونا"، زار السجن قبل عدة أيام وقام بفحص مجموعة من الأسرى لمعرفة أوضاعهم النفسية.

وأوضحت الهيئة أنه بعد ثبوت إصابة الطبيب الإسرائيلي بالفيروس، قامت إدارة السجن بعزل الأسرى والسجانين بشكلٍ فوري، من دون أن تقوم باتخاذ أي خطوات وقائية.

وفي بيان سابق، أكدت الهيئة سلطات الاحتلال لا تتعامل مع السجون بجدية فيما يخص كورونا، وأنها تتحمل المسؤولية كاملة عن حياة الأسرى وسلامتهم، خاصة في ظل اكتظاظ السجون، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي لانتشار الفيروس في ظل عدم توفير المعقمات والإهمال الطبي المتعمد، محملة الاحتلال المسؤولية عن حياة  5 آلاف أسير فلسطيني.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة