الأحد 15 سبتمبر 2019
خبر: مظاهرة في برشلونة للمطالبة باستقبال اللاجئين
مظاهرة في برشلونة للمطالبة باستقبال اللاجئين
أخبار سياسية | 2017-02-20 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

إسبانيا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تظاهر الآلاف في مدينة برشلونة بدعم من عدة أحزاب سياسية في كاتولنيا، مُطالبين الحكومة الإسبانية باستقبال آلاف اللاجئين، وفقاً لما تعهّدت به عام 2015.

وبحسب أرقام  صادرة عن شرطة البلديّة في برشلونة، فإن المُشاركين وصل عددهم إلى نحو (160) ألف شخص، شاركوا في مظاهرة وسط المدينة، رافعين لافتات كُتب عليها "لا أعذار بعد اليوم، فلنستقبل الآن"، "بلادنا بلادكم"، وانتهت التظاهرة على شاطئ المتوسّط، حيث قضى أكثر من خمسة آلاف مُهاجر عام 2016.

وكانت رئيسة البلدية اليساريّة ادا كولو، دعت المتظاهرين إلى النزول إلى الشارع بأعداد كبيرة، في مسيرة بعنوان "نُريد أن نستقبل"، في إطار حملة "ديارنا هي دياركم"، وبحسب الموقع الإلكتروني للحملة، فإنها انطلقت بمبادرة من مجموعة أشخاص مستقلّين يعملون في أوساط الإعلام في كتالونيا، التقوا في أيار عام 2016 بمخيّمات اللاجئين عند الحدود بين اليونان ومقدونيا.

وقال اوريول اموروس النائب عن كاتالونيا إن هذه التظاهرة هي الأكبر التي  نُظّمت في أوروبا للدفاع عن حقوق اللاجئين، واعتبرت ميرسي كونيسا رئيسة إقليم برشلونة أنه "من المُعيب أن تستقبل اسبانيا ألف لاجئ فقط"، فيما طالب رؤساء بلديات مدن كاتالونيا بمعاقبة الدول التي لا تفي بتعهداتها بشأن استقبال اللاجئين.

وانتقدت منظمتا "أوكسفام" و"العفو الدوليّة" عام 2016، سياسة الحكومة الإسبانيّة المُحافظة بزعامة ماريانو راخوي، بشأن استقبال اللاجئين.

يُشار إلى أنه بموجب تعهّدات إسبانيا للاتحاد الأوروبي، فإن عليها أن تستقبل (16) ألف طالب لجوء سبق أن تم استقبالهم في دول أخرى، اعتباراً من 2015، إلا أن (1100) منهم فقط وصلوا حتى الآن إلى البلاد.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة