الأربعاء 16 أكتوبر 2019
خبر: مواجهات بين الشبان وجيش الاحتلال والسلطة وإغلاق طرق ومداخل بالضفة المحتلة
مواجهات بين الشبان وجيش الاحتلال والسلطة وإغلاق طرق ومداخل بالضفة المحتلة
فلسطين المحتلة | 2017-05-17 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تصاعدت التحرّكات الشعبيّة في الضفة المحتلة منذ ساعات فجر الأربعاء 17 أيار، دعماً للأسرى المضربين في سجون الاحتلال لليوم (31) على التوالي، واحتجاجاً على التقاعس الشعبي والرسمي، ما أدّى لمواجهة بين قوات الاحتلال من جهة، وقوات أمن السلطة من جهةٍ أخرى.

في رام الله المحتلة، أغلق متظاهرون صباحاً مقر الأمم المتحدة في ضاحية عين منجد احتجاجاً على تقاعس المنظمة الدولية عن حماية الأسرى، وجاء الاعتصام برفقة أهالي الأسرى، ومنعوا الموظفين من دخول المقر.

حسب نشطاء شاركوا في الاعتصام، فإنّ قوّات أمن السلطة حضرت للمنطقة لفض اعتصام الأمم المتحدة، وقاموا بتهديد المعتصمين.

وكانت قد أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الثلاثاء عن تعليق نشاطاتها في رام الله المحتلة حتى إشعار آخر بسبب ما أسمته "تهديدات خطيرة ضد موظفينا ومكتبنا"، في أعقاب قيام نشطاء وأهالي الأسرى بإغلاق مقر اللجنة احتجاجاً على تقاعسها في تأدية دورها تجاه الأسرى في سجون الاحتلال، وتواطؤها مع الاحتلال في بعض الأحيان.

فيما قام شبان بإغلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة رام الله لتشكيل رأي عام ضاغط للتحرّك من أجل دعم الأسرى مع دخولهم الشهر الثاني للإضراب.

هذا واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وعناصر أمن السلطة عقب قيام الشبان إغلاق الطريق الواصل بين بيرزيت ورام الله، واعتدت الأجهزة الأمنية على عدد من الشبان واعتقلت حوالي (15) شاباً من قرية كوبر.

وأصيب عدد من الشبان في المواجهات التي اندلعت مع الأجهزة الأمنيّة، جراء الاعتداء عليهم بالضرب المبرح ما أدى إلى نقلهم للمستشفى.

كما أغلق الشبان طريق بني زيد "بيت ريما-دير غسانة"، طريق دير السودان رام الله، طريق عابود رام الله، طريق دير جرير والمزرعة الشرقية وسلواد رام الله، طريق دورا القرع وجفنا ومخيم الجلزون رام الله، مدخل مخيّم قلنديا بالاتجاهين بشكل كامل، طريق شارع القدس رام الله عند مدخل مخيّم الأمعري، كما قام شبان بإغلاق مداخل بلدة النبي صالح شمال غرب رام الله.

وكانت قد اندلعت مواجهات في بلدة سلواد بين الشبان وقوات الاحتلال عقب قيام الشبان إغلاق الطريق الاستيطاني رقم (60).

في آخر التحديثات حول حالة الطرق والإغلاقات، شارع رام الله نابلس/طريق الجلزون جفنا ما زالت مغلقة، وأعيد إغلاق باب مخيّم الأمعري، أمّا طريق قلنديا مفتوح، والمدخل الشمالي للبيرة "حاجز بيت إيل" وطريق بيرزيت سردا كذلك مفتوحة.

في سياق متصل، أغلق شبان مخيّم نور شمس في طولكرم الشارع الرئيسي قرب المخيّم المعروف بشارع نابلس، وأشعلوا الإطارات فيه متجمهرين قرب خيمة الاعتصام على مدخل المخيّم، واستمر الإغلاق لأكثر من نصف ساعة.

وفي وقتٍ سابق من مساء الثلاثاء، أعلنت فصائل العمل الوطني في طولكرم عبر سماعات المساجد عن الإضراب التجاري الشامل صباحاً وحتى ساعات المساء.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة