الخميس 19 سبتمبر 2019
مواجهات في القدس والضفة المحتلتين وقطاع غزة نُصرةً للأقصى
مواجهات في القدس والضفة المحتلتين وقطاع غزة نُصرةً للأقصى
فلسطين المحتلة | 2017-07-28 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اندلعت مواجهات في القدس والضفة الغربية المحتلتين وقطاع غزة، بعد صلاة الجمعة 28 تموز، استمرت لساعات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال، ما أدّى إلى وقوع إصابات في صفوف الشبان بالرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز والصوت.

القدس المحتلة

أصيب شابان بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت على مدخل بلدة الرام شمالاً ووُصفت أحد الإصابات بالخطيرة، وتم نقل الإصابتان إلى مجمّع فلسطين الطبي برام الله المحتلة، إذ أصيب أحد الشبان بالرصاص الحي في منطقة الحوض والآخر في الساق، واقتحمت قوات الاحتلال البلدة فيما بعد وطاردت الشبان ونصبت كمائن لاعتقالهم إلا أنّه لم تسجل حالات اعتقال.

كما اندلعت مواجهات في منطقة وادي الجوز عقب قيام قوات الاحتلال بقمع المصلين بقنابل الصوت، واندلعت مواجهات أخرى في بلدتي أبو ديس والعيزريّة شرقاً.

الضفة المحتلة

في مواجهات اندلعت عقب قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية، أصيب ثمانية متظاهرين بالرصاص المطاط وتمت معالجتهم ميدانياً.

في رام الله المحتلة أصيب ثلاثة متظاهرين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال بكثافة تجاه مسيرة انطلقت في بلدة بلعين شمال غرب المدينة.

في مواجهات اندلعت على حاجز قلنديا العسكري الفاصل بين رام الله والقدس المحتلتين، أصيب أربعة شبان، اثنان منهم بالرصاص الحي واثنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب أحد جنود الاحتلال في رأسه مباشرةً وأغمي عليه وتم نقله بسيارة إسعاف عسكرية إلى إحدى مشافي القدس المحتلة.

وكانت قد اندلعت المواجهات عقب مسيرة جماهيرية انطلقت من أمام مخيّم قلنديا شمالي القدس المحتلة وتوجّهت نحو الحاجز العسكري، وتمركز الشبان في أكثر من منطقة وأمطروا جنود الاحتلال بالحجارة وأصابوا أحدهم.

في مواجهات اندلعت قرب حاجز مستوطنة "بيت إيل" شمالي البيرة المحتلة، أصيب أربعة شبان أحدهم بالرصاص الحي والثلاثة الآخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وآخرون بحالات اختناق جراء استنشاق كميات كبيرة من الغاز السام.

كما تعرّض أربعة شبان للاختطاف من قِبل قوّات من المستعربين الذين تسللوا بين الشبان واعتدوا عليهم بالضرب المبرح وأطلقوا الرصاص في الهواء، ثم تقدمت آليات الاحتلال واعتقلت الشبان، فيما تمكّن الشبان من مهاجمة المستعربين وإصابة أحدهم بحجر في الرأس.

تبع ذلك توغّل قوات الاحتلال برفقة جرّافة ضخمة داخل مدينة البيرة في المنطقة المصنّفة ( أ ) حسب اتفاق "أوسلو"، لمطاردة الشبان الذين تمركزوا في عدة مناطق لمهاجمة الجنود.

في بيت لحم المحتلة استشهد الشاب عبد الله طقاطقة عقب قيام قوات الاحتلال بإطلاق النار عليه قرب مفرق "غوش عتصيون" جنوبي بيت لحم بدعوى تنفيذ عملية طعن.

وعلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم المحتلة، قمعت قوات الاحتلال المُصلين واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع، تبع ذلك اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال أصيب خلالها (13) فلسطينياً، وأفاد الهلال الأحمر أنّ مواطن أصيب بالرصاص الحي واثنان بالرصاص المطاطي وعشرة حالات اختناق.

في الخليل المحتلة، أصيب خمسة شبان بالرصاص الحي والمطاط خلال مواجهات اندلعت في الخليل وبيت أمّر، وقال مدير إسعاف الهلال الأحمر محمد سامي الجعبري أنّ طواقم الإسعاف عملت على نقل شاب أصيب بالرصاص الحي خلال المواجهات المندلعة في منطقة باب الزاوية وسط الخليل وإصابته متوسطة وجرى نقله إلى المستشفى لتلقّي العلاج.

كما تم التعامل مع إصابتين بالرصاص المطاط خلال مواجهات بيت أمّر وعدد من حالات الاختناق خلال مواجهات الخليل وبيت أمّر.

وفي مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل شارع الشهداء أطلق الجنود الرصاص المطاطي وقنابل الغاز وامتدت المواجهات حتى منطقة التربية والتعليم ودوّار المنارة، كما اندلعت مواجهات في منطقة الزاوية.

وأصيب أربعة شبان بالرصاص المطاط أحدهم في العين والآخر في اليد وإصابتين في الأقدام، في مواجهات الخليل.

في نابلس المحتلة أصيب شاب بالرصاص الحي و(11) إصابة بالرصاص المطاط وعشرات حالات الاختناق، وكان من بين الإصابات مصوّر وكالة "وفا" أيمن النوباني برصاصة مطاطية في القدم.

قطاع غزة

قالت وزارة الصحة في غزة أنّ الشاب حسين أبو هميسة (16) عاماً استشهد شرقي مخيّم البريج وسط قطاع غزة، فيما أصيب شابين برصاص الاحتلال وتم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع.

إلى الشرق من مخيّم جباليا شمالي القطاع، أصيب أربعة فلسطينيين برصاص الاحتلال عقب قيام الجنود بإطلاق النار بكثافة تجاه الشبان، وأفادت وزارة الصحة أنّ اثنين من المسعفين أصيبا بحالات اختناق.

شرقي خانيونس جنوب القطاع، اندلعت مواجهات أخرى أدّت إلى إصابة شاب برصاص الاحتلال.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة