الجمعة 23 أغسطس 2019
خبر: نائب أردني يبحث مع وفد من أبناء قطاع غزة وضعهم في الأردن
نائب أردني يبحث مع وفد من أبناء قطاع غزة وضعهم في الأردن
الفلسطينيون حول العالم | 2016-11-12 | وكالات

الاردن - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

التقى الأسبوع الماضي النائب في مجلس النواب السابع عشر الأردني خير أبو صعيليك، بوفد يمثّل أبناء قطاع غزة في الأردن، ومخيمات عمّان والزرقاء وجرش واربد.

وشرح ممثلي المخيمات معاناة أبناء القطاع المتواجدين في الأردن، وأوضح النائب أنه مع منح أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن حقوق مدنية تتمثّل بالصحة والتنقل والتملك والتعليم، وطالب الحكومة الأردنية بالاكتفاء بالبطاقة التعريفية لأبناء غزة وإلغاء شروط الحصول على تصريح عمل، وذكر أنه سيقوم بالتنسيق مع النواب في المجلس للوصول إلى حل مرضي.

وتقيم لجنة متابعة أبناء غزة "تضامن"، السبت 12 تشرين الثاني، ملتقى وطني في مجمّع النقابات المهنيّة، لمساندة أبناء القطاع بعد صدور قرار بمنعهم من العمل في المدارس الخاصة، ويشارك في الملتقى عدد من الحزبيين والحقوقيين والإعلاميين ومؤسسات حقوقية للخروج بتوصيات ونتائج للحد من معاناة أبناء غزة بعد هذا القرار.

وكان وزير التربية والتعليم الأردني محمد ذنيبات أصدر قبل عامين قراراً يقضي بمنع تعيين حاملي الجوازات المؤقتة من أبناء قطاع غزة من العمل في مدارس الوزارة، ومنذ صدور هذا القرار استغنت الوزارة عن العاملين فيها من حملة الجوازات المؤقتة الذي التجأ بعضهم إلى القطاع الخاص، وحديثاً أصدر الوزير قراراً بمنع عملهم في مدارس القطاع الخاص، ووجهت الوزارة تعميماً بالاستغناء عن خدمات العاملين في مدارس القطاع الخاص، من حاملي الجوازات المؤقتة.

ويعاني أبناء قطاع غزة في الأردن في معظم جوانب حياتهم اليومية، في التعليم والتجارة والعمل والتملك والصحة والوثائق والجانب السياسي والجنسيّة والحماية.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة