الإثنين 17 ديسمبر 2018
خبر: وزارة الزراعة في غزة تمنع استيراد فواكه من الاحتلال

فلسطين المحتلة | 2018-07-11 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين
فلسطين المحتلة

أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء 11 تموز/يوليو، منع استيراد الفواكه من الاحتلال عبر معبر "كرم أبو سالم" التجاري جنوبي القطاع، رداً على منع سلطات الاحتلال تصدير الخضروات من غزة للضفة المحتلة والخارج.

وفي هذا السياق، قال مدير عام التسويق في الوزراء تحسين السقا، إنّ قرار الوزارة جاء للضغط على سلطات الاحتلال بعد قرارها الأخير بمنع عمليّة تصدير البضائع الغزيّة من معبر "كرم أبو سالم".

وأشار إلى أنّ قرار الاحتلال بإغلاق المعبر ومنع التصدير، أثّر بشكلٍ كبير على مُزارعي غزة وكبّدهم خسائر فادحة، وتابع "قرار الوزارة بمنع استيراد الفواكه الإسرائيليّة سيؤثر سلباً على مُزارعي الاحتلال ويُلحق بهم خسائر اقتصاديّة كبيرة."

ومن الجدير بالذكر أنّ قطاع غزة كان يستورد (20) شاحنة يوميّاً مُحمّلة بـ (200) طن من الفواكه، قبل قرار الاحتلال بإغلاق المعبر ومنع تصدير البضائع الغزيّة، بينما كان القطاع يُصدّر للخارج حوالي (200) طن من الخضار يوميّاً.

وجاء قرار الاحتلال للضغط على قطاع غزة بشأن إطلاق الطائرات الورقيّة والبالونات المشتعلة باتجاه المستوطنات في الأراضي المحتلة، حسبما ذكر عدة مسؤولين لدى الاحتلال.

من جانبها، حذّرت الأمم المتحدة من عواقب "القيود التي أعلنت إسرائيل فرضها على معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة"، في إشارة إلى قرار سلطات الاحتلال بإغلاقه.

وقال نائب المُتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدوليّة أنّ "الأمم المتحدة قلقة للغاية إزاء القيود التي فُرضت على المعبر، وتعليق عمليات الاستيراد والتصدير بشكل مؤقت"، وحثّ سلطات الاحتلال على التراجع عن القرار.
منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة