اليوم العالمي للصحة النفسية: الأونروا تستمر في تقديم الدعم النفسي للاجئين الفلسطينيين

الأحد 30 أكتوبر 2016
الأونروا تستمر في تقديم الدعم النفسي للاجئين الفلسطينيين
الأونروا تستمر في تقديم الدعم النفسي للاجئين الفلسطينيين

قطاع غزة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قالت وكالت غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إن برنامج الصحة النفسية المجتمعية التابعة لها، وسّع برامجه لتشمل 80 داعمًا نفسيًا اجتماعيًا في عدد من مدارسها لدعم 230 مرشدًا مدرسيا".

وقالت "أونروا" في بيان صحفي وصل بوابة اللاجئين نسخة عنه الأحد، إنه تحت شعار "الإسعافات الأولية النفسية"، يذكرنا اليوم العالمي للصحة النفسية في تشرين الأول بأهمية الرفاه النفسي والاجتماعي والصحة النفسية للجميع.

وأضافت "إنه في مدارس الأونروا، يضمن برنامج الصحة النفسية المجتمعية تزويد الأطفال في غزة بالمهارات اللازمة للنجاح في الحياة، حيث يعمل المرشدون النفسيون عن قرب مع المدرسين من أجل تعزيز مهارات حل المشكلات، والعلاقات بين الأفراد، ودعم الأقران".

وأشارت إلى أنه ولتحقيق ذلك، وسع برنامج الصحة النفسية برامجه لتشمل 80 داعمًا نفسيًا اجتماعيًا في عدد من مدارس الأونروا لدعم 230 مرشدًا مدرسيًا".

وفي الوقت ذاته، يستمر 23 مرشدًا نفسيًا اجتماعيًا و5 مرشدين قانونيين في دعم اللاجئين الأكثر ضعفًا في عيادات "أونروا"، خاصة النساء اللاتي يبلغن بشكل متكرر عن قضايا مرتبطة بعنف النوع الاجتماعي، ويشكل ضمان معرفة هؤلاء النساء بحقوقهن وقدرتهن على اتخاذ قرارات مستنيرة جزء هام من عمل البرنامج، حسب البيان.

وذكر أنه تم تأسيس برنامج الصحة النفسية المجتمعية في عام 2002، لتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، الذين فقدوا القدرة على التأقلم مع الأوضاع المتدهورة التي تتسم بمستويات عالية من العنف والتدهور الاقتصادي، مع التركيز الخاص على الأطفال والشباب.

ويساعد البرنامج على التخفيف من الآثار النفسية الاجتماعية الناتجة عن العنف المنتشر والصعوبات الاقتصادية وعزل اللاجئين في غزة.

أونروا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد