اكتشاف أول إصابتين بفيروس كورونا في قطاع غزة

الأحد 22 مارس 2020
متابعات

متابعات

أعلن وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة يوسف أبو الريش، الليلة، اكتشاف أول إصابتين بفيروس كورونا (كوفيد- 19) في القطاع.

وأوضح أبو الريش خلال مؤتمرٍ صحفي عاجل، أنّ "الإصابتين هما لمواطنين اثنين عائدين من باكستان يوم الخميس الماضي"، مُؤكدًا أنّ "الحالتين كانتا تخضعان للحجر الصحي داخل المستشفى الميداني في مدينة رفح ولم تدخلا القطاع".

وبينّ أبو ريش "ظهرت عليهما أعراض المرض، يوم الخميس الخميس، لذا تم حجر الحالتين بشكلٍ خاص، لم يختلط بهما أحد، وظهرت نتيجة فحص عينات الحالتين إيجابية مساء السبت".

وجدّد أبو الريش "التأكيد على أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد من داخل قطاع غزة. ونوصي جمهورنا الكريم بالحد من الحركة وإتباع إجراءات الوقاية والسلامة".

يوم أمس، أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في القطاع "إغلاق صالات المطاعم والمقاهي والصالات وتعطيل صلوات الجمعة منذ اليوم الأحد وحتى مساء الخميس القادم".

صباح اليوم أكَّد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، على أنّ "المطلوب في هذا الوقت التحلي بأعلى درجات ضبط النفس مع تغليب حس المسئولية المجتمعية والانتباه جيدًا من خطر تداول الإشاعات"، مُشيرًا إلى ضرورة "الاعتماد فقط عما يصدر من وزارة الصحة وعدم الالتفات لما يروج حفاظاً على استقرار مجتمعنا".

نُذكّر هُنا أنّ المخاوِفَ في قطاع غزّة وخصوصًا في مُخيّمات اللاجئين الثمانية التي تحتوي على بيوتٍ مُتلاصقة، هي مخاوف جديّة من وصول هذا المرض إلى القطاع المُحاصر منذ قرابة 14 عامًا من قِبل الاحتلال الصهيوني الذي أفرز خدماتٍ صحيّةٍ هشّة لأكثر من مليوني فلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد