مستشفى الهمشري في صيدا يبدأ بإجراء فحوصات "كورونا" غداً

الثلاثاء 07 ابريل 2020
متابعات

 

 

لبنان

 

أعلن مستشفى الهمشري في مدينة صيدا أن فحص فيروس "كورونا" بات متاحاً في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بدءاً من يوم غد الأربعاء.

وأشار المستشفى، في بيان، أمس الإثنين، إلى أن فحص الكورونا أصبح متاحا في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مستشفى الشهيد محمود الهمشري في مدينة صيدا بمساعدة من سفارة السلطة الفلسطينية في بيروت، وبذلك، يتنسى تشخيص فيروس "كورونا" عوضاً عن إرسال المريض إلى مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت، وفي حال كانت النتيجة إيجابية، فيجري نقل المصاب إلى المستشفى الحكومي.

وأوضح مدير المستشفى، الدكتور رياض أبو العينين، في تصريحات صحفية أنه "يجري في المستشفى تدريب للطاقم المختص، وسنباشر باستقبال الفحوصات للكورونا يوم الأربعاء صباحاً".

ومستشفى الهمشري المستشفى الثاني في صيدا  بات قادراً على إجراء الفحوصات بعد مستشفى حمود الجامعي.

وتعتبر هذه الخطوة هامة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وذلك عقب قيام مستشفى الهمشري بإقامة غرفة عازلة عند المدخل، حيث كان يجري فحص أي حالة اشتباه، وفق تقييم الطبيب المسؤول في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا عبر  الاتصال بالصليب الاحمر اللبناني، ليقوم عناصره بنقله إلى مستشفى الحريري وسط إجراءات وقائية بهدف إجراء فحص "كورونا".

وحتى الآن، أكدت "أونروا" عدم وجود أي إصابة في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ومنذ أيام، عقدت اللجنة الصحية برئاسة "أونروا" في لبنان اجتماعها الثالث، بهدف متابعة وتنسيق آليات العمل لمواجهة فيروس "كورونا" في المخيمات الفلسطينية.

وأشارت إلى أن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تقوم بالتنسيق معها، ومع منظمة "أطباء بلا حدود"، لتجهيز مستشفى الهمشري، والذي سيستخدم في حالة تفشي الفيروس لاستقبال الحالات الطفيفة.

وشددت أن إدارة الهلال قامت بوضع خطة لعزل الحالات المصابة بفيروس "كورونا" عن المرضى الآخرين في المستشفى، بما فيهم مرضى غسيل الكلى، فيما ستم تدريب الفريق الطبي في المستشفى على التعامل مع المصابين بـ "كورونا" بمساعدة "أطباء بلا حدود".

وفي هذا الصدد، ستساعد سيارات الإسعاف التابعة للمستشفيات والمراكز الصحية الفلسطينية في نقل الحالات المشتبه بإصابتها إلى مركز العزل في سبلين وإلى المراكز الأخرى التي سيتم تحديدها لاحقاً في المخيمات، بينما يجري حالياً العمل على توفير التدريب لطواقم الإسعاف في المخيمات حول إجراءات التعقيم والحماية لمنع انتقال العدوى عند نقل المشتبه بإصابتهم.

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد